انضمت شركة كروز لاين النرويجية لتنظيم الرحلات السياحية البحرية الى منافساتها في منع التدخين على شرفات الغرف الخاصة لسفنها.&


سيدخل&منع التدخين على متن سفن&شركة كروز لاين النرويجية&حيز التنفيذ&ابتداء من تشرين الثاني(نوفمبر) المقبل. ولن تسمح الشركة للمسافرين بالتدخين في كازينوهات سفنها إلا إذا كانوا يلعبون فعلا على موائد القمار في هذه الكازينوهات.

وقالت الشركة النرويجية انها حددت أماكن خاصة للمدخنين على الجانب الأيمن من سفنها مع غرفة خاصة للتدخين وبار لمدخني السيجار.&وتجيز شركة كروز لاين تدخين السجائر والسجائر الالكترونية والسيجار والغليون على أسطحها المفتوحة حسب تصميم السفينة. ودافعت الشركة عن شمول السيجارة الالكترونية بمنع التدخين خارج الأماكن المخصصة قائلة ان السيجارة الالكترونية "تبدو واقعية حتى انها توحي للضيوف بأننا لا نطبق منع التدخين".

وكانت شركات لتنظيم الرحلات البحرية السياحية مثل كونراد وبي اند كيو وديزني قررت الصيف الماضي منع التدخين على شرفات سفنها. ومؤخرا منعت شركة كارنيفال التدخين على شرفات السفن المغادرة بعد 9 تشرين الأول(اكتوبر) هذا العام مع السماح به في اقسام محددة من السطح المفتوح.

وفرض منع مماثل للتدخين في شرفات السفن التي تديرها شركات سَلَبريتي وبرنسيس واوشينيا وكريستال للرحلات البحرية السياحية. ولكن قضية التدخين على متن السفن السياحية قضية خلافية حيث يشعر كثير من المدخنين ان من حقهم التمتع بحرية التدخين في شرفات غرفهم خلال الاجازة كما يفعلون في شرفة الغرفة عند الاقامة في فندق. ولكن آخرين يختلفون مع هذا الرأي. وقالت جين آرتشر المحررة في الملحق السياحي لصحيفة الديلي تلغراف انه "ليس هناك شيء اسوأ من أن يُطرد المرء من شرفته التي دفع عنها ثمنا باهظا بسبب رائحة الدخان المنبعثة من الشفرة المجاورة". وأضافت آرتشر ان أشد ما يُخشى منه هو اندلاع حريق على السفن السياحية وبالتالي فان هناك أسبابا قوية لمنع التدخين تتعلق بالسلامة.

وأقرت آرتشر بأن الأمر صعب على المدخنين لكنها لفتت الى ان غالبية السفن السياحية تخصص أماكن محددة على السطح العلوي للمدخنين وان هناك بعض السفن التي ما زالت تسمح بالتدخين في الداخل بتوفير غرف خاصة.