على من يقل عمره عن سن الأربعين من الرجال، ويلاحظ بقع الصلع الوراثي "الاندروجيني" المبكر تغزو جبهته وقمة رأسه، التنبه. كما يحذر الأطباء، من&إمكانية أن يكون الصلع علامة ممكنة على مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

نشر المعهد الوطني الأميركي للدراسات السرطانية تقريراً يدعو الرجال المعانين من الصلع الاندروجيني المبكر إلى إجراء المسح الشعاعي لغدة البروستاتا بانتظام استبعاداً لشبح الاصابة بسرطان الغدة. نشرت الدراسة في العدد الأخير من مجلة"جورنال اوف كلينيكال انكولوجي" ولاحظت نسبة عالية من الإصابات السرطانية بالبروستاتا لدى الرجال المعانين من هذا النوع الوراثي من الصلع.

والصلع الاندروجيني شكل خاص من فقدان الشعر ينتقل بالوراثة، وهو أكثر أنواع الصلع شيوعاً بين الرجال والنساء. ويتعلق انتقال الصلع الوراثي إلى حد كبير بهرمون الأندروجين (الهرمونات الذكرية) . يصيب الذكور عادة في عمر العشرينات أو أوائل الثلاثينات ويمكن أن يصيب النساء في أعمار متأخرة أكثر من الذكور، وحوالي 50 % من السكان سيعانون من هذا الصلع بدرجات متفاوتة في عمر الخمسين .ويعزى فقدان الشعر إلى قصر في دورة نمو الشعرة، وتضاؤل طول الجريبات الشعرية التي تنتج شعرات أقصر وأرفع (زغبية) في المناطق المعرضة للصلع .

يسمى الصلع الوراثي عند الرجال أيضاً "الصلع النمطي الذكوري" ويزحف الصلع فيه بدءاً من الخط الأمامي لمنبت الشعر ومن ثم فقدان الشعر في قمة الرأس وصولاً إلى الصلع الكامل. ويلاحظ وجود شعر زغابي خفيف جداً يغطي فروة الرأس في المنطقة المصابة.

ويعتبر ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم أحد أهم المؤشرات على الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو مؤشر أيضاً على ان المرء عرضة للصلع الوراثي أيضاً. ودفعت هذه العلاقة الباحث الأميركي مايكل كوك للبحث في العلاقة بين سقوط الشعر الوراثي والمؤشرات الأولى على نمو الخلايا المشوهة التي تكون أساس الورم السرطاني البروستاتي الخبيث.

الدراسة شملت 39 ألف رجل

المطمئن في الأـمر هو أن كوك لم يفسر كل حالات الإصابة بسرطان البروستاتا على أساس الصلع المبكر، لكنه وجد خطورة لدى المصابين به أكثر من غيرهم. لكنه اكتشف، من دراسته، بأن المعانين من صلع مبكر في منطقة الجبهة، وفي منطقة قمة الرأس، أكثر عرضة من غيرهم بنسبة 39% لسرطان البروستاتا الخبيث.
استخدم كوك أيضاً معطيات معهد أبحاث السرطان الأميركي حول الأورام السرطانية في البروستاتا والرئتين والقولون والمستقيم والمبيض(نساء). وشارك في الدراسة 39070 رجلاً وفي تعبيئة استمارات تسأل عن معاناتهم من الصلع الاندروجيني، ثم اخضعوا جميعاً للمسح الشعاعي وفحص سرطان البروستات بعد نحو ثلاث سنوات.
واتضح من النتائج إصابة 1138 رجلاً بسرطان البروستات وتم تشخيص 572 حالة منها كحالة متقدمة أو متقدمة جداً في المرحلة الثالثة من المرض. وتركزت هذه الحالات بين المعانين من تساقط الشعر الوراثي قبل سن الخامسة والأربعين.


التيستوستيرون أحد العوامل المسببة للصلع

واعتبر كوك وزملاؤه نتائج الدراسة تأكيداً للاستنتاج القائل بان التيستوستيرون ليس المسبب لسرطان البروستاتا، لكنه أحد العوامل المساعدة التي تسرع العملية. ويخطط الأطباء حالياً إلى دراسة أخرى للكشف عن علاقة الصلع الوراثي بسرطان الجلد، وسيتم فيها أيضاً توزيع الاستمارات على عدد كبير من المتطوعين في الدراسة، وهي استمارات تسأل عن المعاناة من الصلع، ثم تلجأ بعد عدة سنوزات إلى الفحوصات السريرية للكشف عن هذه العلاقة.

الكشف الشعاعي يقلل مخاطر سرطان البروستاتا

توصلت دراسة أوروبية إلى أن الخضوع للكشف الشعاعي للبروستاتا لا يقلل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا فحسب، وإنما يقلل مخاطر الوفاة المبكرة بسبب هذا المرض الخطير.
شملت الدراسة رجالاً من من 8 بلدان أوروبية، من عمر يزيد عن الخمسين سنة، وواصلت الكشف الشعاعي عليهم منذ عام 1993 حتى الآن، كما قارنت النتائج بمجموعة مقارنة اغفل عنهم الفحص الشعاعي للبروستاتا. واتضح من الدراسة ارتفاع نسبة التشخيص المبكر بنسبة 30%، وأتاح هذا التشخيص العلاج المبكر الذي زاد من فرص حياة المرضى.
وحسب الباحث الهولندي فرتز شرودر، من جامعة روتردام، نجاح حملة المسح الشعاعي في خفض نسبة الوفيات بسبب سرطان البروستاتا بنسبة 17% عموماً، وانخفاضها بنسبة 21% بين الرجال من الفئة العمرية 55-69 سنة.

ثالث قاتل للرجال

يعتبر سرطان البروستات ثالث سرطان قاتل للرجال في العالم بعد سرطان الرئة وسرطان القولون، لكنه ينتشر أكثر في امريكا واستراليا وشمال اوربا من آسيا وافريقيا وجنوب وشرق اروبا. إلا أن الاصابات بهذا الورم ترتفع في كل بلدان العالم بنسب متساوية، بحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية.&

يموت في ألمانيا ثلاثة رجال من كل مائة بسبب سرطان البروستات. وبعد ان شهدت ألمانيا 16800 ألف إصابة جديدة بسرطان البروستاتا في العام 1980 ارتفع هذا الرقم إلى 44800 في العام 2000 وإلى 70800 إصابة في العام 2008.