يعد الشباب أكثر المروجين لمشروبات الطاقة كونهم الأكثر استهلاكا لها، لكن دون الاكتراث لمخاطرها وتأثيراتها السلبية والمباشرة على صحة القلب بشكل خاص.


ترغب شريحة كبيرة من الشباب في تجريب كل ما هو جديد ويمسهم بشكل مباشر فكيف إذا كان الأمر يتعلق بمشروبات الطاقة التي تمنحهم مزيد من النشاط وتمدهم بالقدرة على السهر لساعات متأخرة من الليل.

إلا انهم لايأبهون لمخاطر تلك المواد على صحتهم والتي تمسها بشكل مباشر، حيث نشرت دراسة مؤخرا اجرتها مجموعة من الاختصاصيين من جامعة بوسطن الأميركية على 700 شاب وشابة ما بين ال20و25 سنة طوال نصف عام اكثروا من شرب مشروبات الطاقة.

واتضح وفق نتائج الدراسة انها أثرت سلبا على صحة القلب. ففي كل مرة وبعد مرور ساعة من شربه كان الاطباء يفحصون تفاعلات قلب المشاركين فكان البطين الايسر اول المتأثرين ، حيث انقبض بشدة ، مما استلزم ضخ المزيد من الدم في الجسم وهو ما يجهد القلب على مرّ الوقت.
&
خطر الكافيين

ولقد اعادت الدراسة أسباب ذلك الى الكمية الكبيرة جدا من مادة الكافيين التي تحتويها المشروبات المنشطة
( خمسة اضعاف ما تحتويه الكوكاكولا)، فاستهلاكها له العديد من التأثيرات الجانبية منها ارتفاع ضغط الدم أو زيادة دقات القلب وسرعتها او خفقان القلب او التشنجات وقد تكون النتيجة أيضا الموت المفاجئ.

وما يجب ذكره هنا ان القهوة التي تحتوي على كافيين تشرب ساخنة وفي كميات محددة في كل فنجان، بينما خطر المشروبات المنشطة انها تشرب باردة مع صودا ويضاف اليها الكثير من السكر ما يجعلها شرابا لذيذا، لكن مثل السم في العسل.
والى جانب الكافيين تضاف في كل المشروبات المنشطة مواد كثيرة منها مادة الادينوزين وتبطأ النقل الكهربائي في القلب وتسبب الأرق والعصبية، والتورين والاينوسيت وغلوكورونولاكتون، وهذه المواد المجتمعة لها تأثير سلبي على نظام الدورة الدموية، لذا فان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية إضافة الى الأطفال والحوامل تظهر عليهم بشكل سريعة النتائج الخطيرة.

&وحسب المعايير الدولية يجب ان لا تتعدى نسبة الكافيين والمواد الاخرى في كل مائة ملليتر من اي مشروب الـ 32 ملغرام لكن الكميات التي يعثر عليها في العلبة من الصفيح بحجم الـ250 مللتر تتجاوز الـ 80 ملغرام ويمكن اليوم شراء علب بحجم نصف ليتر يفضلها الشباب ما يعني وصول نسبة الكافيين لوحده فيها الى 160 ملغرام ويشربون أحيانا أكثر من هذه الكمية في ليلة واحد خاصة في الحفلات ما يشكل خطرا حقيقيا على حياتهم.

عواقب تلك المشروبات


لقد حذر البحث بشدة تناول الاطفال والاشخاص الذي يعانون من اضطراب دقات القلب او دقات القلب غير المنتظمة من تناول اي نوع من أنواع مشروبات الطاقة لما له من نتائج خطيرة قد لا يشعرون بفداحتها الا بعد فوات الأوان.

وكان تقرير لمجلة بيديتريك الطبية التي تصدر في سنسناتي الاميركية قد حذر عام 2012 من شرب نصف ليتر يوميا من مشروبات الطاقة كونها تحتوي على كميات كبيرة جدا من الكافيين ومواد أخرى وقد تسبب نوبات دماغية وتقلصات في عضلات القلب وتعطل عمل الكلى، بالاخص اذا ما مزجت بالكحول خاصة الفودكا.