سيصبح الروبوت التاكسي واقعا في اليابان خلال دورة الألعاب الاولمبية في طوكيو عام 2020 بعد إعلان الحكومة خططا لاختبار تكنولوجيا سيارة التاكسي ذاتية القيادة على الطرق العامة.


سيجري اختبار سيارة التاكسي ذاتية القيادة من إنتاج شركة "دينا" بالتعاون مع الحكومة اليابانية في مدينة فوجيساوا غربي طوكيو. ويشارك في المشروع التجريبي نحو 150 شخصا من سكان المدينة سيركبون سيارات التاكسي ذاتية الحركة على الطرق العامة بوجود سائقين بشريين مساعدين لأسباب تتعلق بالسلامة ، كما أفاد موقع بلومبرغ.

وأفادت تقارير ان سيارات التاكسي ذاتية القيادة التي جرى تطويرها بالتعاون مع شركة زد أم بي الناشئة لتصنيع الروبوتات ، مزدوة بحساسات وتقنية التعرف على الصور وانها تستوحي في تصميمها حافلة ايستيما الهجينة من إنتاج تويوتا.

وتعكس مشاركة الحكومة في المشروع التزامها باستعراض أحدث ما طورته اليابان من تكنولوجيات خلال أولمبياد طوكيو. كما تؤكد موقع اليابان القوي في السباق العالمي على تطوير جيل جديد من السيارات ذاتية القيادة مع شركات تكنولوجية وأخرى لصناعة السيارات مثل غوغل وابل وتيسلا.

تذليل عقبات قانونية
وتستخدم سيارة التاكسي ذاتية القيادة مجموعة من الحساسات الرادارية ورادارا بموجة طولها مليمتر وتقنية لتحليل الصور على كاميرات ستيريو والنظام العالمي لتحديد المواقع لتحديد مكان وجود السيارة في أي لحظة.
&ولكن يتعين على الحكومة ان تذلل عقبات قانونية ليتسنى إطلاق سيارات التاكسي ذاتية القيادة في الشوارع بسبب القيود التي يفرضها قانون المرور على سيارات التاكسي.

ودعا شينجيرو كويزومي نائب وزير الشؤون البرلمانية الحكومة الى إيجاد بيئة تنافسية الترحيب بمشاركة الجميع في المشروع.