عالِم عمره&36 عامًا، يعتقد انه يعرف سر إطالة سنوات العمر ويؤمن إيماًنا كاملاً بأن&114 عامًا&لا تزال امامه ليعيشها كلها، ويقدم الوصفة السحرية لتأخير الشيخوخة.


ميسون أبو الحب: العالِم اليكس خافورونكوف هو مدير معهد ابحاث متخصص بعلم الشيخوخة مقره بريطانيا ويُعتبر واحدًا من الخبراء البارزين في العالم في هذا المجال الذي يتوسع وينمو باضطراد حتى تحول الى صناعة حجمها ملايين الدولارات.&

بلوغ المائة عام طبيعي

نشر خافورونكوف حديثًا كتابًا عنوانه "جيل الشباب الدائم"، أكد فيه على أن في مستطاع الانسان أن يعيش حتى سن&150 إذا ما اتبع شروطًا معينة.

وفي الوقت نفسه، قال روهيت تالوار الذي يقدم مشورات للمدارس والشركات عن كيفية التكيّف مع التغيير، في مؤتمر سنوي لمدراء ومديرات المدارس في سانت اندرو إن الطلاب الذين يبدأون دراستهم الثانوية الان يجب ان يتوقعوا انهم سيعيشون حتى سن&120 وسيعملون حتى عمر المائة على الاقل.

وايضا، توقع& خبراء في منظمة الصحة العالمية الاسبوع الماضي عالمًا يكون فيه من الطبيعي ان يعيش المرء حتى سن&100 عام.

جرذ مختبرات

في اطار سعيه لتحقيق حياة شبه ابدية، يتعامل اليكس مع نفسه مثل جرذ مختبرات إذ يجرب الادوية والعلاجات على جسده. فهو يبتلع او يشم كل يوم اكثر من&100 دواء مجرب وغير مجرب ويتناول مكملات غذائية وفيتامينات وحبات اسبرين.

اليكس يمارس ايضًا اليوغا وشد العضلات وانواعًا اخرى من الرياضة ويقف على ذراعيه كل صباح لحماية عضلاته وهيكله العظمي كما يحسب بدقة كمية السعرات& التي يتناولها وتتراوح بين&1600 و&1700 سعرة يوميًا يحصل على أغلبها من الفواكه والخضروات.

ويتناول ألكس ايضا اللبن والبروتينات ويحتسي القهوة وعصير الليمون احيانًا ويبتلع حبوبًا ضد مرض السكر للحفاظ على مستوى الكلوكوز في جسمه.

يتناول اليكس لحم البقر باعتدال وهو يعتقد أن المستقبل القريب، ربما في غضون عشرين عامًا، سيشهد انتشاراً واسعاً لبيع لحوم تصنّع داخل المختبرات. اليكس يدخن ايضًا ولكن فقط في المناسبات.

دعك من الجنس والزوجة والاطفال

يعتقد اليكس ايضا، وهو من لاتفيا، أن على الشخص الذي يريد ان تمتد به الحياة الى سن&150 عامًا، أن يتجنب العلاقات الجنسية والزواج والاطفال بل وأن يبتعد حتى عن امتلاك ثروات مادية ويقول إنها تمتص طاقة الجسد. أما اذا كان المرء يعتبرها ضرورية جدًا فعليه تأجيلها حتى سن&75 والافضل 100.

الشيخوخة تبدأ في 74

كان مقترب العمر في بريطانيا قبل قرن&48 عامًا للرجال و56 للنساء، واليوم اصبح المعدل&78.8 للرجال و&82.8 للنساء.

وأعلن باحثون نمساويون هذا العام أن التطورات التكنولوجية في مجال الطب والصحة اصبحت كبيرة بحيث أن السن المتقدمة اصبحت تبدأ رسميا في سن 74.

وقال اليكس إن أعلى رقم لطول العمر المسجل حتى الان هو&122 عامًا، وقد سجلته إمرأة لم تمارس الرياضة في حياتها بل ولم تكن تحاول.

واعتبر اليكس ان الحظ يلعب دورًا رئيسيًا في طول العمر ولكنه يعتقد ايضا ان في الامكان خلق الحظ اذا ما اتبع الانسان خطوات عشر، شرح عددًا منها بالقول:

"عليك ان تشعر بأنك&لا تزال شابًا وأن تختلط بمن هم اصغر منك سناً وأن تحافظ على صحة جسمك وان تجري فحصا جينيًا لتعرف احتمالات اصابتك بالامراض وأن تجري فحصًا لدمك باستمرار لمتابعة أي اشارة على وجود تغييرات وعليك استخدام ادوية وقائية والاحتفاظ بعينة من دمك ومن انسجة جسمك لاستخدامها في المستقبل".

واشارت صحيفة ديلي ميل اخيرًا الى أن اليكس بدا شديد الثقة بآرائه وافكاره، حتى انه تراهن بمبلغ مليون دولار مع احد زملائه في العمل على من سيعيش فترة اطول. ويدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ عندما يبلغ كل منهما سن المائة.

نذكر اخيرًا ان اليكس يعمل عشرين ساعة في اليوم ويتحدث اربع لغات، ويعيش وحيدًا، ولا يهتم بالعطل، ويرفض تعريض جسمه للشمس، ولا يمارس التزلج على الجليد ولا ركوب الخيل ولا حتى قيادة السيارة خوفًا من حوادث مميتة.

اليكس يعتقد ايضًا انه عندما يبلغ سن مائة عام ستكون هناك خلايا جديدة مبرمجة ستحقن في الجسم للحفاظ على شبابه، وتوقع أن تكون لياقته الجسدية افضل في سن الـ&130 مما هي عليه الان.