&أصبحت نيسان أول صانع سيارات في العالم يوفر طلاءاً قادراً على التوهج في الليل وذلك من خلال سيارتها الكهربائية، ليف التي تعمل بطريقة غير مباشرة على زيادة وعي المستهلكين البيئي ودفعهم للتحول الى إعتماد الطاقة الشمسية في منازلهم.

كانت نيسان قد تعاونت مع المبتكر هاميش سكوت الذي تمكن من إبتكار "ستار باث" وهو نوع من الطلاء الذي يعمل بعد رشه، على إمتصاص الأشعة فوق البنفسجية خلال النهار ليقوم بعد غياب الشمس وحلول الظلام بالتوهج لمدة تراوح بين ثماني وعشر ساعات.

وعلى الرغم من وجود الطلاء القادر على التوهج في الليل ومع أن تلبيس السيارات بطبقات قادرة على التوهج ليلاً متوفر في الأسواق، إلا أن الطلاء الخاص بـ "نيسان" فريد من نوعه كونه مصنوع بطريقة سرية من مواد عضوية غير مضرة بالبيئة ومنها مادة نادرة الوجود تحمل تسمية Strontium Aluminate وهي مادة صلبة مستخرجة من الأرض وتتميز بكونها عديمة الرائحة وخاملة كيميائياً وبيولوجياً.

وكانت عدة شركات غير متخصصة بصناعة السيارات قد وفرت طلاءاً غير عضوياً يمكنه التوهج في الظلام ولكن نيسان هي صانع السيارات الأول الذي يعتمد هذه التقنية بشكل مباشر. وتزداد قيمة هذا الإبتكار كون طلاء نيسان هذا قادر في حال قررت نيسان توفيره ضمن إنتاجها التجاري، على المحافظة على نفسه لمدة 25 عاماً.

فيديو يظهر عملية إطلاق نيسان ليف المطلية بطلاء يتوهج في الظلام على الرابط التالي:

http://youtu.be/nKj2sEpg1xg