إن كنت من الأفراد الذين يحبون تناول الأزر لكنهم يخشون زيادة الوزن، فلك أن تعلم أن طريقة طهي الأرز تساعد على تقليل محتوى السعرات الموجود به بنسبة 60 %.


تبين أن طهي الأرز بزيت جوز الهند ومن ثم تبريده لمدة 12 ساعة في الثلاجة قبل الأكل أمر يعمل على تقليل السعرات الحرارية، ومن ثم تجنب احتمال زيادة الوزن.
وسبق للأطباء أن حذروا من أن تناول أرز معاد تسخينه أمر قد يتسبب في حدوث تسمم غذائي، ونصحوا بضرورة التأكد من تعريضه لبخار ساخن قبل تناوله. كما نصحوا بضرورة ترك الأرز في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يوم قبل القيام بإعادة تسخينه.

وأجرى باحثون من سريلانكا اختبارات وتجارب على 38 نوع أرز هناك، وخلصوا إلى أن طريقة إعداد الأرز تزيد كمية النشا المقاومة بداخله، وهي النشا التي يصعب على الجسم هضمها، وبالتالي لا يتم امتصاصها وتتحول إما إلى طاقة أو إلى دهون.

وقال الباحث الرئيسي بتلك الدراسة، سودير جيمس، إنهم وجدوا أن طريقة إعداد الأرز بإضافة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند إلى وعاء به ماء يغلي ومن ثم إضافة نصف كوب أرز ( 105 غرام ) ومن ثم طبخه على نار هادئة لمدة 40 دقيقة أو غليه لمدة تتراوح بين 20 و25 دقيقة، ومن ثم تبريده لمدة 12 ساعة في الثلاجة، طريقة قد تعمل على خفض ما به من سعرات بنسبة تتراوح بين 50 و60 %.
وأضاف جيمس أنهم كفريق بحثي يريدون إيجاد حلول غذائية لمشكلة البدانة المنتشرة في البلدان النامية، التي يتم الاعتماد فيها على الأرز في الغالب بشكل رئيسي.

&