أثارت شركة سياحية أميركية موجة عارمة من الاستنكار نتيجة توظيفها انجلو بروفينزانو&ابن زعيم المافيا الإيطالية الشهيرة بـ "كوزا نوسترا" ليشرح للسياح تفاصيل عن حياة والده الإجرامية في مدينة كورليون في صقلية.


&

يتطلع انجلو&بروفينزانو&(39 عاما) بشدة لبدء حياته المهنية الجديدة، والتي سيتحدث فيه عن طفولته التي أمضاها مختبئا وعن أحداث مفصلية في تاريخ المافيا بعدما تعاقد مع شركة "أدفانشر ترافل" الأميركية التي تعاقدت معه من بوسطن الأميركية.

يقضي والده الذي يبلغ من العمر حاليا 82 عاما حكما بالسجن المؤبد نتيجة تورطه في جريمتي قتل العام 1992. إذ أمضى العراب 43 عاما هاربا ومختبئا قبل أن يتم إلقاء القبض عليه في العام 2006 قرب مكان ولادته في كورليون، الاسم الذي خلدته سلسلة أفلام العراب أو "The Godfather" للمؤلف ماريو بوتزو.

&ويقال إن العراب نفذ بيديه أكثر من 40 جريمة قتل وأمر بقتل نحو 120 آخرين خلال حياته المهنية التي امتدت على مدى 60 عاما بعدما انضم للمافيا في مراهقته. تزعم العراب المافيا بعدما ألقي القبض على توتو رينا في العام 1993 ليصبح بروفينزانو "رئيس رؤساء" الـ "كوزا نوسترا".

&الترويج للأبطال السلبيين

واعترض نشطاء على خطوة شركة السياحة معتبرة أن قصة المافيا ما زالت تقطر دما، وأوضح أحد مناهضي المافيا لصحيفة "تايمز" والمتمركز في مدينة كورليون إن هذه الخطوة تروج لظاهرة "الأبطال السلبيين وتخفف من خطورة ظاهرة المافيا".

&من جهتها قالت إبنة أحد القضاة الذين تم تصفيتهم من قبل المافيا: "صحيح أن ذنب الآباء لا يقع على الأبناء لكن من الخطأ ان يتم استغلال المافيا لرواية قصة ما زالت تقطر دما". ودافع أنجلو الابن الأكبر عن نفسه متحدثا لصحيفة إيطالية إن له الحق في أن يقود حياة طبيعية، معتبرا أن التواصل مع سياح من خلفيات مختلفة ومن دون أي أحكام مسبقة مغامرة محفزة له.

&ضحية الانحياز

وأوضح أنه كان ضحية للانحياز والأحكام المسبقة من قبل أهل صقلية طوال حياته حيث عاش مختبئا لمدة 16 عاما مع والده، واصفا حياته السابقة وكأنها برنامج تلفزيوني شبيه ببرنامج "Big Brother" الذي يخضع للمراقبة 24 ساعة من النهار.

&ويتضمن برنامج الرحلة الذي يكلف 2995 دولارا لإمضاء 15 يوما في صقلية جولة داخل منزل زعيم مافيا كوسا نوسترا حيث يتحدث إبن زعيمها عن طبيعة الحياة التي عاشها الزعيم السابق.

&