استطاع مطار ياباني أن يتجاوز مشكلة ضياع حقائب المسافرين، محققا رقما قياسيا عالميا، إذ لم تضع فيه حقيبة منذ 21عاما، ويعتبر مطار كانساي الياباني أفضل مطارات العالم تنظيمًا وأمانًا.

أشرف أبوجلالة وبلقيس دارغوث: إذا كانت في سفر إلى مطار كانساي الياباني فلا تقلق من احتمال ضياع حقيبتك، فهذه المشكلة التي يعاني من المسافرون عبر المطارات الأخرى لا وجود لها هنا، إذ إن هذا المطار يعتبر الأكثر دقة وتنظيما في العالم، ولم يسجل ضياع حقيبة فيه منذ 21 عاما.

ومنذ ان افتتح مطار كانساي الدولي في اليابان لعام 1994، لم يفقد أية حقيبة سفر ليسجل رقما قياسيا عجزت أمامه أهم المطارات العالمية.

تميز في الخدمات

ولا يتوقف عند هذا الحد بل يقوم عمال التحميل بوضع الحقائب على دوارات المطار، بحيث تكون مقابض الحقائب للخارج لتسهل على المسافرين المنتظرين حملها ووضعها في عرباتهم.

وتصدر المطار مؤخرا لائحة بأفضل المطارات التي تتعامل مع الحقائب نتيجة رقمه القياسي بإرجاع الحقائب لأصحابها وتيسير عملية استلامها، في تفصيل اعتبر صغيرا ولكنه مهما استراتيجيا لسمعة المطار.

وأقدمت شركة "سكاي تراكس" ومقرها بريطانيا على تحليل دراسة ومعلومات استقصتها من مئات المطارات حول العالم قبل أن تحصر لائحة للفائزين بلقب "أفضل مطارات العالم" لعام 2015.
واستطاعات 3 مطارات يابانية أن تحجز لنفسها مكانا على لائحة أفضل المطارات تعاملا مع الحقائب.

واعتبر مطار كانساي الدولي في أوساكا اليابانية حالة فريدة وتجسيدًا حرفيًا لمعنى الدقة والالتزام، إذ حاز لقب أفضل مطار في العالم على صعيد حفظ أمتعة المسافرين وحمايتها من الفقدان، واستحق هذا اللقب عن جدارة، خصوصًا أن حقيبة واحدة لم تفقد فيه منذ افتتاحه.

المطارات الأفضل من حيث التعامل مع الأمتعة

وبسبب الأداء الممتاز في هذا المضمار، تمكن مطار كانساي من تبوأ المركز الأول في مسح تم إعداده أخيرًا لأفضل 10 مطارات حول العالم تتعامل مع الحقائب والأمتعة الخاصة بالركاب.
وجاء ترتيب تلك المطارات كما يلي:
1- مطار كانساي الدولي - اليابان
2- مطار هونغ كونغ الدولي - هونغ كونغ
3- مطار شانغي - سنغافورة
4- مطار تاويوان الدولي- تايوان
5- مطار إنتشون الدولي - كوريا الجنوبية
6- مطار هانيدا الدولي - اليابان
7- مطار كوبنهاغن - الدنمارك
8- مطار ميونخ الدولي - ألمانيا
9- مطار زيورخ الدولي - سويسرا
10- مطار ناريتا الدولي - اليابان