صورة من الارشيف: رائدا الفضاء في جونلونغ وني هايشينغ يلوحون بايديهما قبل انطلاق المركبة شينزو 6 في تشرين الاول / اكتوبر 2005

اعلنت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للانباء ان الصين ستطلق يوم الاثنين المقبل مركبة فضائية تقل رائدي فضاء، وذلك في خطوة تأمل البلاد في ان تتكلل بانشاء محطة مدارية مأهولة دائمة بحلول عام 2022.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ دعا الى ان تفرض البلاد نفسها كقوة فضائية، ونجحت الصين في اختبار صواريخ مضادة للاقمار الاصطناعية اضافة الى الاستخدامات المدنية للفضاء الخارجي.

وتقول الصين إن برنامجها الفضائي مخصص للاغراض السلمية، ولكن وزارة الدفاع الامريكية تشير الى القدرات الصينية المتنامية وتقول إن بكين تقوم بنشاطات تهدف الى منع منافساتها من استخدام الاسلحة الفضائية في الازمات.

ونقلت شينخوا عن وو بينغ من برنامج الصين الفضائي قوله للصحفيين في العاصمة الصينية "إن مجموعة التحليق الفضائي بوضع جيد، وقد انتهينا تقريبا من الاستعدادات الضرورية قبيل الاطلاق."

وستلتحم مركبة شينزو 11 بعد انطلاقها في الساعة 2330 من مساء الاحد بتوقيت غرينتش بمختبر تيانتونغ 2 الفضائي، حيث سيقضي الرائدان فترة شهر واحد يختبرون خلاله اجهزة المختبر الفضائي ويجرون تجارب علمية.

وكانت الصين قد اطلقت مختبر تيانتونغ 2 - ثاني مختبراتها الفضائية - في الشهر الماضي.