عروس المصايف هكذا يحب أهلها أن يطلق عليها من قبل سكانها يزورها قرابة المليونين سائح سنويا& للاستمتاع باجوائها الخلابة هي مدينة الطائف السعودية.


تستيقظ& في فصل الربيع على صباح وردي معطر بعبق ورده الفتان وبألوانه الزاهية ورائحته الزكيه . رمز النقاء والمحبه وايقونة الجمال والطهر بين الجبال& اكسبها ذلك جوا جميلا ومناخا رائع جعلها المقصد الاول للمصطافين الباحثين عن الجو اللطيف والهواء العليل والمناظر الخلابة .
هي البوابة الشرقية للحرمين الشريفين مروراً بمكة المكرمة . مدينة الطائف أصبحت عاصمة صيفية للمملكه العربية السعودية . وزاد الاهتمام بها بعد ان تطورت وتوسعت ، وتوفرت بها خدمات في كل المرافق ، وميزها في هذا موقعها المتوسط بين شرق البلاد وغربها وجنوبها.

أطلق على الطائف مدينة السلام لأنها شهدت أنجح المفاوضات السلمية التي تمخضت عن معاهدة الطائف بين المملكة العربية السعودية ، واليمن. كما شهدت أطول وأصعب المفاوضات بين الفرقاء من لبنان الشقيق ، والتي نتج عنها معاهدة الطائف الشهيرة للسلام في لبنان ، وبموجبها تم الوئام في ربوع هذا البلد وانتهت حروبه التي دامت حوالي 15 سنة . وكان هذا عام 1409 ثم شهدت بعد ذلك الطائف مباحثات سلام بين الأحزاب الأفغانية انتهت بتوقيع معاهدة الصلح بينهم
مدرسة للموسيقى....وسوق عكاظ

ليس ذلك وحسب بل إن الطائف أول مدينة سعودية تنشأ بها مدرسة للموسيقى هي مدرسة موسيقي الجيش . مما يعطيها طابعا فنيا يختص بها وقد تغنى بها عدد من الفنانين السعوديين أمثال ابو بكر سالم وطارق حكيم وغيرهم الكثير . وتاريخها& مليئ بالذكريات فمن قبل ظهور الاسلام اشتهرت الطائف بسوق عريق وهو سوق عكاظ التاريخي الذي يجتمع به جهابذة الشعر واللغة العربية في ما قبل الاسلام.

تمتاز مدينة الطائف بمرتفاعاتها الجبلية التي ترتفع بمعدل 1700 إلى 2500 متر وبسلسلة ممتده من الغرب إلى الجنوب في عناق مع كتل الضباب وقمم الجبال الشاهقه في مشهد صامت يحرك المشاعر ومعزوفة رائعة في جو لطيف .

شهدت السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا يتيح للسائح& عملية التنقل بأريحية والإقامة في المنتجعات والقرى السياحية والتي توفر الراحه للمصطافين. وتبقى هذه المدينه محتفظة بحركتها الثقافيه التي نشأ عليها أبناء المدينة.

&

&

&