تداول عمانيون على شبكات التواصل الاجتماعي نسخة من ورقة لكلفة علاج المريض قيل أنها تصرف للمرضى عند مراجعة المستشفيات.


قالت معلومات ان وزارة الصحة العمانية بدأت بتوجيه المستشفيات لإصدار ورقة للمريض توضح له كلفة علاجه في المستشفى. وأشارت المعلومات إلى أن الوزارة المعنية قامت بإعلام الفنيين في المستشفيات على ضرورة إصدار هذه الورقة من أجل توعية المريض. مؤكدة إلى هذه الورقة عن كلفة العلاج تصدر فقط للمرضى الذين يتم تنويمهم في المستشفى ولا تصدر للمرضى الذين يأتون للمراجعة في العيادات.

رسوم
وتحتوي ورقة كلفة العلاج على رسوم تكلفة التنويم، والفحوصات المختبرية والأشعة، وقيمة الأدوية والموارد البشرية لكنها في الوقت نفسه لا تحتوي على قيمة العملية أو المواد الجراحية التي تستخدم للمريض.

وتقول مصادر ان هذا الإجراء معمول به في بعض الدول العالمية كنوع من التوعية للمرضى. وتقدم الحكومة العمانية خدماتها العلاجية والوقائية للمواطنين بالمجان. الا انه تعاني الوزارة من ارتفاع كلفة العلاج سواء من حيث صرف الادوية او زيادة أعداد المراجعات والتنويم مما يكلف الدولة مصاريف باهظة.

وخصصت الحكومة العمانية في موازنة عام 2016 مبلغ (3ر1) مليار ريال عُماني لقطاع الصحة. كما أقرت الحكومة خطة للأخذ في الاعتبار من أجل زيادة الضرائب وبعض الرسوم ورفع كفاءة التحصيل ومراجعة الضوابط المتعلقة بالإعفاءات لمواجهة العجز في الميزانية العامة جراء تراجع اسعار النفط الذي تعتمد عليه البلاد في الدخل بنسبة تفوق 85 في المائة وتنتج سلطنة عُمان شهريا ما معدله 999 الف برميل يوميا.