أعلن رئيس بلدية لندن صديق خان الجمعة فرض ضريبة جديدة اعتبارا من أكتوبر 2017 قدرها عشرة جنيهات استرلينية (12,4 دولارا) على السيارات التي يعود تاريخ صنعها الى ما قبل العام 2006 ويرغب اصحابها بقيادتها في لندن.


لندن:  قال صديق خان للصحافيين "في كل سنة، يموت اكثر من تسعة الاف من سكان لندن بسبب تلوث الهواء، لم يعد السكوت عن هذا الامر خيارا لنا". وستضاف هذه الضريبة الى رسوم الازدحام، وهي 14,3 دولارا ينبغي على كل سائق سيارة دفعها في حال اراد القيادة في وسط العاصمة بين السابعة صباحا والسادسة مساء بين يومي الاثنين والجمعة من كل اسبوع.

وأطلق على الضريبة الجديدة اسم "تي تشارج"، وستسري على كل السيارات التي لا تراعي المعايير الاوروبية في التلوث، وخصوصا السيارات التي تعود الى ما قبل العام 2006. والاربعاء حذرت المفوضية الاوروبية خمسة بلدان من بينها بريطانيا بمقاضاتها امام محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي في حال لم تتخذ سريعا خطوات للحد من تلوث الهواء.

وتم إطلاق هذا "التحذير الأخير" الذي يشمل ايضا فرنسا واسبانيا وايطاليا والمانيا لأن هذه البلدان "لم تقم بأي خطوة للحد من المخالفات المتكررة في شأن الحدود القصوى على صعيد تلوث الغلاف الجوي المحددة بالنسبة لثاني اكسيد النيتروجين".

هذه المادة المسببة للتلوث مصدرها بشكل رئيسي حركة المرور، وانبعاثاتها خطيرة على الصحة. وتسجل أكثر من أربعمئة الف حالة وفاة مبكرة سنويا في الاتحاد الاوروبي بسبب تلوث الهواء المسؤول عن امراض تنفسية وقلبية وعائية وفق المفوضية الأوروبية.