أعلن علماء عن تطوير حبة تستمد طاقتها من المعدة لارسال بيانات عن صحة الشخص الذي يتناولها الى هاتفه الذكي. 


من المتوقع ان تحدث تلك الحبة الصغيرة انقلاباً في الطب بمراقبة صحة الشخص على مدار الساعة وإيصال الدواء الى جسمه. وقال الدكتور فيليب نادو الباحث في معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا ان الحبة التي تعمل بقدراتها الذاتية تراقب مؤشرات الشخص الحيوية من داخل جسمه لمدة أسابيع. وانها أثناء وجودها في جسمه تأخذ قياسات وترسلها الى هاتفه. 

وكُشف عن الحبة في مؤتمر الجمعية الأميركية لتقدم العلوم في بوسطن الذي يعتبر أكبر ملتقى علمي في العالم. وتستوحي الحبة في عملها بطارية الليمون التي تستخدم حامض الستريك لشحن قطبين من الزنك والنحاس. واختُبرت الحبة التي تعمل حين يتفاعل قطب الزنك مع حامض المعدة على حيوانات في المختبر. 

وتعمل الحبة بحساسات تراقب حرارة الجسم ونبض القلب بصورة متواصلة. واستغرقت الحبة البالغ طولها 30 ملم ستة أيام للمرور عبر الجهاز الهضمي للحيوانات المختبرية. ويريد العلماء إنتاج حبة أصغر للانسان طولها 10 ملم ، تكون مصممة بأذرع نجمية الشكل للبقاء في المعدة دون ان تتسبب في حدوث انسدادات. وقال الدكتور جيفاني ترافيرسو من كلية الطب في جامعة هارفرد "ان تناول كبسولة مرة في الشهر يمكن ان يغير طريقة تفكيرنا في إيصال الدواء". 

عبد الاله مجيد
أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل أونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4258576/Pill-powered-stomach-acid-sends-data-phone.html