نهى أحمد سان خوسيه: تنفق بعض النساء أموالا طائلة من أجل جمال وجههن والعناية ببشرتهن وتنظيفها خاصة في فصل الصيف. الا ان الطبيعة وفرت لنا وسائل كثيرة نجمّل بها أنفسنا مجانا او بالقليل من المال والمقصود هنا الفاكهة والخضروات، فهي ليست فقط للأكل بل يمكن استخدامها للتجميل ولا تلحق الضرر لا بالبشرة ولا بالجيب.

وفي هذا الصدد تقول أولغا خبيرة المستحضرات التجميلية من الطبيعة في الأرجنتين لقد استخدمت امهاتنا وجداتنا عناصر بسيطة من الطبيعة للتجميل والعناية بالبشرة والجلد يمكن تحضيرها خلال دقائق قليلة وبشكل بسيط من هذه الوصفات مزيج من زهرة اللافندر( الخزامي) وزهرة البابونج وزيت الجوز . أما التحضير فيتم كالتالي: وضع 300 غرام من الفازلين في كوب ماء كبير وتركه يغلي لمدة 10 دقائق ثم يضاف ملعقتين من زهرة اللافندر وملعقتين من زهرة البابونج وملعقتين من زيت اللوز الحلو وإعادة غلي الخليط لمدة ساعة مع تحريكه من وقت لآخر. بعد ذلك تصفية المستحضر عن طريق قطعة شاش والضغط على الأزهار لكي تصفى المادة السائلة فيها وتركها لمدة دقائق فيصبح المستخضر جامدا مثل الجيلاتين. 

وبعد أن يبرد يوضع في وعائين من الزجاج المضغوط ويستخدم الجيلاتين بعد يومين كريما للوجه أو اليدين او من أجل التدليك. ولكل من تعاني من الجلد الحساس يمكن تحضير التالي: مزج خمس ملاعق كبيرة من كل من ماء الورد وماء الزهر وخمس ملاعق من البندق المطحون جيدا مع قليل من الماء و25 نقطة من عصير الليمون. وهذا المسحوق يحضر ويوضع مباشرة كقناع على البشرة والعنق لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء البارد. 

والجميع يسحر من نعومة بشرة اليابانيات اللواتي عرفن منذ القدم فوائد الارز وهو مصدر غني بحامض اللينوليك ومحفز للخلايا على انتاج الكولاجين ويعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية ويتم تحضير الوصفة كالتالي: يتم غلي ثلاث ملاعق كبيرة من الأرز الأبيض ويفضل الأسمر لانه يحتوي على كميات كبيرة من المعادن ، بعدها يضاف اليه ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند وملعقة من العسل الاصلي ثم تنظف البشرة ويوضع القناع الى ان يجف تماما ويغسل الوجه بماء الأزر المتبقى.

ولا غرابة في القول ان قناع اللحم يغذي البشرة كثيرا حيث تمزج كمية 40 الى 50 غرام من اللحم الأحمر المفروم ناعم جدا بملعقة كبيرة من زيت الزيتون وبياض بيضة ويوضع كقناع على الوجه والعنق لمدة ساعة ثم يزال بالماء الدافئ وينظف بماء الورد. ويمكن تحضير قناع لمدة 20دقيقة من البطاطا المدقوقة النيئة ممزوجة بقليل من الماء، ولا بأس اذا ما تم الاستغناء عن المستحضرات الكيماوية لتنظيف البشرة والاستعانة بعصير الخيار أو خل التفاح ممزوج بالماء.