أبلغت الهند عن رصد ثلاث حالات إصابة بفيروس زيكا المرتبط بتشوهات في الأجنّة، بحسب منظمة الصحة العالمية. وأوضحت وزارة الصحة في الهند أن حالات الإصابة رُصدت في ولاية غوجارات، غربي البلد، بحسب بيان للمنظمة.

وجاء رصد حالات الإصابة في فبراير ونوفمبر 2016، ويناير من العام الجاري. وقالت المنظمة في بيانها إن هذه الحالات "تشير إلى مستوى منخفض من انتشار فيروس زيكا" في الهند.

لكنها حذرت من احتمال حدوث المزيد من الإصابات في المستقبل، ودعت السلطات إلى تشديد إجراءات رصد الأعراض المماثلة لتلك التي يسببها فيروس زيكا.

وفي أحدث حالات انتشار الفيروس، ظهر زيكا في البرازيل في عام 2015 قبل أن ينتقل إلى دول أخرى في العالم. وارتبط الفيروس، الذي ينقله البعوض، بحالات شديدة من ولادة أطفال بتشوهات خلقية في نحو 30 دولة.

لكن منظمة الصحة العالمية رفعت في نوفمبر الماضي حالة الطوارئ التي كانت قد أعلنتها بسبب انتشار الفيروس.

حقائق عن فيروس زيكا

  • بالرغم من أن الفيروس ينتشر غالبا عبر البعوض، إلا أنه يمكن أن ينتقل كذلك من خلال الممارسة الجنسية
  • قلّما يؤدي الفيروس إلى الوفاة، وثمة اعتقاد بأن واحدا من كل خمسة مصابين تظهر عليه أعراض الإصابة. وتشمل الأعراض الحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل
  • رُصد الفيروس لأول مرة في القرود في أوغندا عام 1947. ورُصدت أول حالة إصابة بشرية في نيجيريا عام 1954. وحدثت حالات انتشار للفيروس افريقيا وجنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ
  • في مايو 2015، رُصد الفيروس في البرازيل وانتشر بسرعة
  • لا يوجد علاج للفيروس، وبالتالي فإن الخيار الوحيد هو تقليل احتمال الإصابة