روما: أعلنت وزارة الصحة الايطالية ان عينتين من اصل 114 عيّنة من البيض التي أجريت إختبارات عليها أظهرتا وجود آثار من المبيد الحشري فيبرونيل، ما يضيف إيطاليا الى سلسلة البلدان الاوروبية المتأثرة بفضيحة البيض الملوث. 

ولم تحدد الوزارة المكان الذي وجد فيه البيض الملوث، الا ان العينات شملت بيضا ايطاليا وآخر مستوردا اضافة الى منتجات غذائية تحتوي على البيض. ويستخدم مبيد فيبرونيل للتخلص من البراغيث والقمل والعث في الحيوانات، لكن الاتحاد الاوروبي منع استخدامه في الصناعات الغذائية.

واكتشف وجود هذا المبيد في البيض في 17 دولة اوروبية حتى الآن منذ خروج الفضيحة الى العلن في بداية شهرأغسطس، والتي وصلت ايضا الى هونغ كونغ التي اعلنت عن استيرادها بيضا ملوثا بالمبيدات. 

وتم سحب ملايين البيض من المتاجر الاوروبية واغلاق عشرات مزارع الدواجن، وستعقد المفوضية الاوربية اجتماع ازمة حول القضية في شهر سبتمبر. وكانت بلجيكا اول دولة أخطرت جهاز سلامة الغذاء الاوروبي رسميا حول وجود بيض ملوث في 20 يوليو، وتبعتها هولندا والمانيا.

ودعت "كولديريتي" أكبر مؤسسة زراعية في ايطاليا الحكومة لنشر لائحة بالمنتجات المعرضة للخطر من أجل منع انتشار حالة ذعر جماعية حول البيض. وتقول المؤسسة ان الايطاليين يستهلكون ما معدله 215 بيضة لكل شخص في العام الواحد، يأتي قسم كبير منها من هولندا.