بروكسل: وافقت المفوضية الأوروبية الاثنين على خطة للحكومة الالمانية لمنح شركة "اير برلين" المفلسة قرضا من 150 مليون يورو (180 مليون دولار) للسماح للشركة بالاستمرار مؤقتا في تقديم الخدمات لزبائنها ريثما تقوم ببيع أصولها.

ودحضت المفوضية الاوروبية بذلك ادعاءات النقاد بان الحكومة الالمانية تقدم دعما حكوميا من اجل السماح لشركة لوفتهانزا المنافسة باحتكار القطاع عبر شراء أصول "اير برلين".

وقالت المفوضية "إنها وافقت بموجب احكام المساعدات الحكومية في الاتحاد الاوروبي على خطة الحكومة الالمانية منح اير برلين قرضا انتقاليا يبلغ 150 مليون يورو".

وأضافت المفوضية ان الاجراء سيسمح بانهاء منظم لشركة الطيران المفلسة بدون خرق قواعد المنافسة في السوق الأوروبية المشتركة.

وأوضح البيان ان الحكومة الالمانية ابلغت المفوضية في 15 اب/اغسطس بنيتها منح قرض انتقالي لشركة اير برلين بعد سحب شركة الاتحاد للطيران دعمها المالي للشركة الالمانية المأزومة.

ورحب توماس فينكلمان الرئيس التنفيذي لشركة اير برلين بقرار المفوضية معتبرا انه سيساعد الشركة في عملية البحث عن جهات مهتمة بشراء اصولها.

وأوضح فينكلمان في بيان ان الشركة "منذ بدء المفاوضات فعلت كل ما بوسعها للمحافظة على اكبر قدر من الوظائف". وكانت شركة الطيران الالمانية "اير برلين" اعلنت في 15 اب/اغسطس انها بدأت اجراءات لاعلان افلاسها.

وباستثناء تحقيقها أرباحا ضئيلة عام 2012، لم تسجل "اير برلين" أرباحا منذ العام 2008. وتفاقم الوضع مؤخرا ومنيت الشركة التي ترزح تحت دين يبلغ حوالى مليار يورو بخسارة تاريخية في 2016 بلغت 782 مليون يورو.

وكانت وزيرة الاقتصاد الالمانية بريغيته زيبريس اعلنت الشهر الماضي منح قرض بقيمة 150 مليون يورو الى "اير برلين" لتجنب توقف رحلاتها، وقالت ان "هذا المبلغ يفترض ان يكون كافيا لثلاثة اشهر".

وتسعى لوفتهانزا للاستحواذ على 90 من أصل 140 طائرة للشركة، وتشغليها على خطوط طيرانها المنخفضة التكاليف، حسب ما ذكرت صحيفة سوديتش تسايتونغ.