لندن: تمكن علماء من تنمية عظام بشرية بصورة طبيعية في المختبر لأول مرة في اختراق يمكن ان ينبئ بنهاية عمليات زرع العظام أو "التعطيم العظمي" التي تكون عادة عمليات مؤلمة. 

ويخضع ملايين الأشخاص في انحاء العالم سنوياً لجراحة التعطيم العظمي التي تتطلب في احيان كثيرة إزالة جزء من ورك المريض واستخدام العظم المأخوذ لاستبدال مفاصل وتصليح عظام مكسورة أو في جراحة دمج الفقرات وخاصة لضحايا الحوادث والالغام. 

وأعرب الآن علماء بريطانيون عن الأمل في أن يوفروا على المرضى هذه العمليات الخطيرة بعد أن تمكنوا من تنمية عظام طبيعية باستخدام خلايا من نخاع العظم نفسه. 

ونجح الباحثون بقيادة جامعة غلاسكو الاسكتلندية في تحفيز خلايا جذعية للتحول الى عظم مستخدمين اهتزازات متناهية الصغر لا تزيد على 1000 نانو ذبذبة في الثانية. ولكن العامل الحاسم في انتاج عظم ينمو داخل الجسم هو استخدام خلايا جذعية ذات مصدر طبيعي هو نخاع العظم نفسه. 

ويمكن ان تنمو هذه الخلايا الجذعية الى غضروف أو أربطة أو أوتار أو عضلة. واستخدم علماء في السابق مركبا كيمياوياً لتحويل الخلايا الجذعية الى عظم. ولكن هذه المركبات الكيمياوية نثير مخاوف من آثارها الجانبية السلبية على المريض إذا لم يُدخَل مزيج الخلايا الجذعية الذي يحويها في جسم الانسان. 

وبدلا من هذه المركبات الاصطناعية استخدم العلماء في جامعات غلاسكو وستراثكلايد وغرب اسكتلندا وغولواي طريقة طبيعية تعتمد على إحداث اهتزازات متناهية الصغر لتحفيز الخلايا الجذعية على التحول الى خلايا تنتج عظماً. 

وقال البروفيسور ماثيو دالبي استاذ هندسة الخلية في جامعة غلاسكو "ان هذه خطوة مثيرة تقرّبنا من جعل هذه الطريقة متوفرة للاستخدام في العلاجات الطبية". 

ويمكن في المستقبل أخذ الخلايا الجذعية من نخاع العظم باستخدام الحقنة حيث يستطيع مانح واحد أن يعطي هذه الخلايا الى عدة مرضى أو يمكن أخذها من المناطق الشحمية في الجسم بطريقة أقل ايلاماً. 

ومن المتوقع أن تبدأ الاختبارات السريرية الأولى على بشر في غضون ثلاث سنوات بالعمل مع اطباء مختصين بجراحة العظام وإعادة بنائها. 

وتساهم في تمويل البحث منظمات انسانية تساعد ضحايا الألغام وغيرها من مخلفات الحروب غير المنفجرة وخاصة في المناطق التي شهدت نزاعات عنيفة. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل أونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-4878280/Human-bone-grown-naturally-lab-time.html