"إيلاف": أظهرت دراسة جديدة ان الضحك على النفس مفيد للصحة بعد ان خلص مركز ابحاث العقل والدماغ والسلوك في أسبانيا الى ان النكات التي يطلقها الشخص على نفسه تجعله أكثر سعادة.
وتتعارض نتائج هذه الدراسة مع ابحاث سابقة في هذا المجال تشير الى ان سخرية الشخص من نفسه ترتبط بآثار نفسية سلبية.

وأوضح الباحث خورخه مارين ان الميل الى استخدام الفكاهة التي يضحك فيها الشخص على نفسه يشير الى تسجيل علامات عالية في قضايا الرخاء النفسي مثل السعادة والى حد أقل العلاقات الاجتماعية الناجحة.

ولكن مارين لفت الى ان هذه النتائج تتفاوت حسب المكان الذي يعيش فيه الشخص. وقال ان فعل الضحك على النفس له تقليدياً دلالات إيجابية في اسبانيا حيث أُجريت الدراسة وبالتالي فان نتائج سخرية الشخص من نفسه باطلاق النكات المضحكة على نفسه قد تختلف من مكان الى آخر. 
ولهذا السبب دعا فريق الباحثين الى مزيد من الدراسات لرسم خريطة تحدد أين تكون نتائج دراستهم قابلة للتطبيق والى أي حد.

وقال مارين ان من الضروري اجراء دراسات جديدة تهدف الى تحليل الاختلافات الثقافية المحتملة في استخدام هذا الشكل من الفكاهة.

ولاحظ الباحثون ان المعاني الضمنية التي تترتب على الاختلافات الثقافية أو الفردية في مصطلح "حس الفكاهة" لم تُعالج معالجة كافية في الدراسات النفسية لأسباب منها ان الأشخاص الذين ينتمون الى ثقافات مختلفة يضحكون على مواضيع مختلفة. والسبب الآخر ان عدد الطرق التي يمكن التعبير بها عن الفكاهة أكبر من أن يلم به الباحثون. وجاء في الدراسة ان التنوع الواسع للتعليقات والسلوكيات والتصرفات وغيرها مما يعتبر "فكاهياً" حال دون إيجاد إطار نظري قياسي لتوحيد كل المعلومات التي جُمعت حتى الآن في الكتابات العلمية.

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5369579/Self-deprecating-humor-good-study-finds.html