إيلاف : أُعلِنَ في نهاية اليوم الافتتاحي لبورصة برلين الدولية للسياحة قبل بضعة أيام عن أبرز 10 مقاصد مستدامة في العالم لعام 2018. واختارت اللجنة المكلفة بتلك المهمة 32 مقصداً في البداية من أصل 100، واختيرت سلوفينيا من بين أفضل 10 مقاصد مستدامة في العالم، وبرزت باعتبارها أفضل دولة أوروبية في قطاع السياحة المستدامة.

وجرى تنظيم حفل توزيع الجوائز من قبل منظمتي Green Destinations وTravelMole، بورصة برلين الدولية للسياحة و10 شبكات ومنظمات عالمية أخرى تعمل بمجال السياحة المستدامة، لرغبة كل هذه الجهات في تسليط الضوء على قصص نجاح وتبادل أفضل الممارسات والمساهمة في تحديث السياحة والعمل على تحسينها، وقد سعوا بذلك لتشجيع المقاصد الفردية لكي تكرس جهودها بشكل أكبر للاستدامة.

وأشارت بهذا الخصوص تقارير صحافية إلى أن هيئة السياحة السلوفينية وضعت مبادئ توجيهية إستراتيجية للسياحة الخضراء عامي 2009 و2010، وحوَّلت تلك المبادئ إلى هدف رئيسي بغرض تحويل سلوفينيا لواحدة من أكثر الدول استدامة في العالم.

وأضافت التقارير أن إستراتيجية تطوير السياحة في الفترة من 2012 إلى 2016 استندت أيضاً على مبادئ التنمية المستدامة، غير أن هيئة السياحة السلوفينية حددت تركيزها المستدام باعتباره فرصة التطوير الحقيقية الوحيدة لسلوفينيا ولعرضها السياحي.

ومن الجدير ذكره هنا أن عددا إجماليا يقدر ب 76163 زائراً من منطقة الخليج زاروا سلوفينيا في عام 2016، أي بزيادة نسبتها 10 % عن أعداد الزوار في 2015. ومن هذه الأعداد، اتضح أن العدد الأكبر كان للسياح السعوديين ( 43483 ) أي بزيادة نسبتها 11.5 % عن عددهم في 2015، وأن ثاني أكبر عدد للسياح الخليجيين في سلوفينيا كان للسياح الإماراتيين وثالث أكبر عدد كان للسياح الكويتيين.