اكتشف باحثون في دراسة هي الأولى من نوعها ان القلق يزيد خطر تعرض المرأة الى هشاشة العظام.

ويقول العلماء ان المرأة حين تمر بسن اليأس والتقدم في العمر تبدأ كثافة عظامها بالتناقص بوتيرة أسرع وبذلك جعل العظام أكثر قابلية للكسر مما يؤدي الى إصابة بعض النساء بهشاشة العظام. 

والسبب الرئيسي لإصابة المرأة بهشاشة العظام أكثر بكثير من الرجل هو هبوط هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث ، وهذا بدوره يقلل الكتلة العظمية. وفي حين ان هذه العملية حتمية وحالتها القصوى تكون في الغالب وراثية فان دراسة إيطالية جديدة وجدت ان هناك علاقة بين مستوى قلق المرأة وقوة عظامها. 

وقال الدكتور انتونيو كاتالانو من المستشفى الجامعي في مدينة ميسينا جنوبي ايطاليا حيث أُجريت الدراسة ان المرأة القلقة تكون احتمالات إقبالها على عادات ضارة مثل التدخين أو اتباع نظام غذائي غير صحي أكبر ، والأكثر من ذلك ان الآثار السلبية لهرمونات الضغط النفسي على حالة العظام تزيد خطر الكسر. 

وأجرى فريق الباحثين برئاسة كاتالانو دراستهم الجديدة بالكامل على 200 امرأة في الثامنة والستين من العمر وبذلك يكن قد عبرن مرحلة سن اليأس. 

وتستطيع المرأة ان تخفض خطر بلوغ سن اليأس مبكراً بالاكثار من تناول الأسماك الدهنية والبيض ، كما توصلت دراسة أُجريت عام 2017. وان زيادة فيتامين دي عن طريق الغذاء والمكملات تخفض هذا الخطر بنسبة 17 في المئة. ويُعتقد ان فيتامين دي يبطئ شيخوخة المبيض. 

وتبلغ نحو 10 في المئة من النساء مرحلة انقطاع الطمث قبل سن الخامسة والأربعين ، الأمر الذي يزيد خطر اصابتهن بهشاشة العظام ومرض القلب ويقلل احتمالات الحمل. 

والمصدر الطبيعي الرئيسي لفيتامين دي الذي يقلل خطر انقطاع الطمث مبكراً هو ضوء الشمس ولكنه موجود في الأسماك الدهنية وصفار البيض والحبوب المعززة أيضاً. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5746627/Anxiety-weakens-bones-cutting-vitamin-D-boosting-cortisol-study-suggests.html