توصلت دراسة جديدة الى ان الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان الأخرى يمكن أن توفر وقاية ضد الجلطات.

واكتشف باحثون في جامعة تكساس إن تناول ألبان كاملة الدسم مثل الحليب والزبادي والجبنة والزبدة لا يقصر أعمار كبار السن من 65 سنة فما فوق ولا توجد علاقة بين دهون الألبان وأمراض القلب والجلطة.

وقالت مارسيا اوتو رئيسة فريق الباحثين "ان النتائج تشير الى ان الحمض الدهني الموجود في الألبان يمكن ان يقلل خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة الجلطة". 

وأضافت ان نتائج الدراسة "لا تسند فحسب بل تعزز الكم المتزايد من الأدلة على ان دهن الألبان ، على الضد من الاعتقاد الشائع ، لا يزيد خطر الاصابة بمرض القلب أو الوفاة عموماً في كبار السن".

وقالت مجلة نيوزويك ان الدراسة شملت 3000 شخص تزيد اعمارهم على 65 سنة. وحين بدأت الدراسة عام 1992 سجل الباحثون مستويات ثلاثة احماض دهنية مختلفة من منتجات الألبان في دمهم ومرة أخرى بعد ست سنوات و13 سنة.

ولم يجد الباحثون أي علاقة بين الأحماض الدهنية وارتفاع خطر الوفاة بل إن احد الأحماض يرتبط بتقليل خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يضاف الى ذلك ان خطر الاصابة بجلطة يقل بنسبة 42 في المئة لدى الأشخاص ذوي المستويات المرتفعة من الأحماض الدهنية نتيجة استهلاكهم الألبان. 

ولفتت اوتو الى ان الألبان مصدر غني للمغذيات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. وقالت ان هذه ضرورية للصحة ليس خلال الطفولة فحسب بل طيلة سنوات الحياة وخاصة في السنوات الأخيرة حين يكون نقص التغذية وأمراض مثل هشاشة العظام أكثر انتشاراً.

ولاحظت مجلة نيوزويك ان نتائج الدراسة تأتي على النقيض من احدث التوجيهات الغذائية التي توصي الاميركيين بتناول منتجات الألبان الخالية من الدسم أو قليلة الدسم. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "نيوزويك". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.newsweek.com/full-fat-milk-could-cut-risk-stroke-heart-attack-study-says-1025069