القاهرة: تقدم دار الأوبرا بالأسكندرية quot; مسرح سيد درويش quot;يوم السبت 31لأكتوبر الجاري، وبالمسرح الكبير بدار أوبرا القاهرة يوم 2نوفمبرالمقبل، أوركسترا درسدن السيمفوني، الذي تأسس في العام 1548 على يد حاكم ساكسوني مورتيز.
ويعد هذا الأوركسترا من أقدم وأشهر الفرق على مستوى العالم بل يمكن القول بأنه الأوركسترا الوحيد الذي استمر على مدى أربعة قرون ونصف في تقديم الأعمال الكلاسيكية وكان له دوراً ريادياً خلال هذه العصور.
قاد الأوركسترا خلال مسيرته الفنية العديد من أهم وأشهر رموز الموسيقى مثل كارل ماريا فون فيبر و ريتشارد فاجنر، جون فالتر وآخرون.
يتميز الأوركسترا بالتنوع في الأسلوب والمستوى الثقافي والفني العالي النابع من الالتزام والروح الموسيقية الفريدة التي يتسم بها أعضاء الأوركسترا.
يضم الأوركسترا أجيال من الموسيقيين لفتوا أنظار الجمهور والصحافة الأمر الذي ساهم في تتويج الأوركسترا كواحدة من أعظم فرق الأوركسترا على مستوى العالم.
قدم الأوركسترا العديد من الحفلات في مختلف دول العالم منها اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، اليونان، إيطاليا، أمريكا، فرنسا، بريطانيا وسويسرا. وشارك في العديد من المهرجانات منها مهرجان بيتهوفن في بون ومهرجان سالزبورج.
وللمكانة الثقافية والتاريخية الهامة التي احتلها الأوركسترا على مدار 460 عام يعد هذا الأوركسترا من أهم سفراء ألمانيا الثقافيين الذين حضروا لتقديم عروضهم في مصر لأول مرة.

هيربرت بلومشتد (قائد أوركسترا)
ولد في أمريكا لأبوين سويديين، بدأ دراسته الموسيقية في الأكاديمية الملكية للموسيقى في ستكهولم وفي جامعة أوبساك، درس القيادة في مدرسة جوليارد في نيويورك ودرس الموسيقى المعاصرة في دارمشتد. عمل مع ايجور ماركفيتش بسالزبورج ولبونارد بيرنشتين بتانجلود.
عمل كقائد أساسي لأوركسترا نوركوبنج السيمفوني وأوركسترا أوسلو الفليهارموني وأوركسترا راديو السويد.
منذ عام _1975-1985) عمل كقائد أساسي لأوركسترا دردسن الألماني، كما قدم العديد من التسجيلات متضمنة أعمال ريتشارد شتراوس والسيمفونية الكاملة لبيتهوفن وشوبرت وقاد الأوركسترا في العديد من الرحلات الدولية.
عمل بلومشتد مدير موسيقى لأوركسترا سان فرانسيسكو وقائد أساسي لأوركسترا ألمانيا الشمالية السيمفوني ثم لأوركسترا ليبتشس جيفاند هاوس. يعمل حالياً بلومشتد قائد لأوركسترا سان فرانسيسكو السيموفني وقائد شرفي لسيمفوني بامبرج والأوركسترا اليمفوني القومي الدانماركي وأوركسترا راديو السويد السيمفوني.

أحمد أبو زهرة ( بيانو)
ويشارك بالعزف العازف المصري أحمد أبو زهرة، الذي شارك بالعزف مع العديد من فرق الأوركسترا في آسيا وأوروبا وأمريكا. شارك في العديد من حفلات موسيقى الحجرة وعزف كصوليست في عدة دول في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.
يذكر،أنه فاز في العديد من مسابقات البيانو في أوروبا. وتم بث عدد كبير من حفلاته في تليفزيون وراديو معظم دول أوروبا وأمريكا.
وصفه عازف البيانو الشهير أندراس تشيف بأنه عازف بيانو موهوب بالفطرة ذو شخصية جذابة.