لست كبيرة حتى أقوم بتقديم إغراء و لست بحاجة لذلك

رحاب ضاهر من بيروت: حصلت الفنانة العراقية كلوديا حنا على لقب أفضل مطربة صاعدة فى مهرجان اوسكار للفيديو كليب في دورته العاشرة عن أغنية quot;بندم أوىquot;.و تعتبر أولى أغاني كلوديا باللهجة المصرية وهي من كلمات هاني عبد الكريم وألحان مظفر الأمير وتوزيع خالد نبيل. كما شارك في مسلسل حب في البورصة الذي يعتبر أولى تجاربها التمثيلية.
يذكر أن كلوديا حاصلة على لقب ملكة جمال العرب وهيأول عراقية تحصل على هذا اللقب . كلوديا حنا في حوار لإيلاف:
بداية كيف تم اختيارك ملكة جمال العرب؟
تم إبلاغي بتنظيم مسابقة لإختيار ملكة جمال العرب ، وتم ترشيحي من بين ثلاث وأربعين فتاة عراقية ، وكان مشاركا في المسابقة 300 فتاة من كل الوطن العربي . تم اختياري لتمثيل العراق ، لأنه لايوجد ملكة جمال العراق ولكن يوجد من تمثل العراق ، وهذا تم عن طريق السفارة التي ابلغت أهلي وشاركت في المسابقة.
لماذا لايوجد ملكة جمال العراق؟
لاأعرف صراحة ، ولم يسبق في يوم من الأيام أن سمعت بوجود ملكة جمال العراق. كانت تقام مسابقات جمال على مستوى حفلات صغيرة هذا ما كنت اسمع عنه، لأني خرجت من العراق بسن صغيرة، ولاأعرف أوضاع الجمال في العراق كيف هي! ربما الأوضاع السياسية أعرف اكثر بما في العراق و الوضع الاقتصادي ، ولكن انتخاب ملكة جمال في العراق لانعرف عنها شيئا. اعرف انه يوجد فتاة تمثل العراق في مسابقة دولية.
كيف كانت أصداء حصولك على لقب ملكة جمال العرب في العراق؟
كان صدى قوياً وجميلاً واحبت الناس الفكرة، وتلقيت دعما كبيرا من العراق، لأنه لم تكن مسابقة تلعب فيها الواسطة دورا ، بل كانت تعتمد على لجنة الحكموهي تقرر من يستحق اللقب، ولا أعرف ان كان فوزي جاء لحسن حظي أو لسوء حظي! أحيانا يكون لحسن حظي لأن في وقت انتخابي لم يكن يوجد في لجنة الحكم أي أحد عراقي لأنه كان ممكن أن يقال لو كان موجودا احد من بلدي اني فزت باللقب ان توسط لي احد . شاركت وأجبت على الأسئلة . وفزت ونلت دعما من كافة الوطن العربي وشعرت بمدى محبتهم لي لاني كنت أول عراقية تشارك في هذه المسابقة وكنت أول عراقية تفوز باللقب، وكانت مهمة لبلدي وفي الوقت نفسهجميع الناس فرحوا بي وقدموا كل الدعم من كل الوطن العربي من الخليج ولبنان .
ما الأبواب التي فتحها لك لقب ملكة جمال العرب؟
فتح لي ابوابا كثيرة ، ولكن أنا صراحة لم استغل اللقب فنيا ، ربما قلة خبرة، كل الناس تقول لي لم استغل اللقب ولكن هذا شيء يفرحني quot;ما بيزعلنيquot; لأني أنا من زمان كنت أريد دخول المجال الفني ، ولكن كنت امهد الطريق بالتدريج ، ولكن السنة التي انتخبت بها لم استغلها إعلاميا بل انسانيا ، وعملت كثيرا من النشاطات الإنسانية والخيرية ولم اكن وقتها افكر بالتمثيل أو الغناء ، رغم كثير من العروض التي قدمت لي وكانت فترة ذهبية لناحية العروض ، لكن لم استغل الوضع من هذه الناحية . واستغليتها انسانيا لأنه كان بوقتها حرب لبنان، وفي العراق حرب فلم يكن الوضع مناسبا لإستغلال اللقب فنيا وبلدي والوطن العربي في حالة حرب وأنا امثل العرب وأنا أعمل فنانة! وخصوصا أن العالم كلهم دعموني ولم أكن اريد أن اخيب ظنهم بي .
كانت لك تجربة تقديم على قناة الشرقية؟
اتجهت للتقديم قبل انتخابي ملكة جمال العرب . أهلي كانوا رافضين فكرة دخولي الفن وكنت أريد دخول الفن من أي باب يوصلني لما أريد. ولم أكن استطيع أن أقول لأهلي اني سأغني لان الموضوع كان صعبا جدا بالنسبة إليهم ، وعندما كنت أتدرب على الغناء كان ذلك يزعجهم جدا ، إلى ان خضت تجربة التقديم وأخذت خبرة في التعامل مع الكاميرا وقدمت لي عروضات من محطات مهمة جدا .واعتبروني ناجحة إعلاميا ، لوجود طبقة القرار في صوتي . إضافة أن لدي لباقة في الكلام . لكن أنا أحب الغناء، قدمت برنامجا لقناة الشرقية ، وحبي لهذه المحطة جعلني اقدم البرنامج وليس حبي للإعلام.
انتشرت على الانترنت شائعة تهديدك بالقتل من قبل جماعات متطرفة؟
اكتشفنا هذا الموضوع بعد فترة من انتخابي ملكة جمال العرب، سمعت به ، ولكن اكتشفت أن الأمر اشاعة من صحفي اراد أن يعمل quot;بروباغندا quot; لي .
ألم يكن ذلك بالاتفاق بينك وبينه؟
لاأبدا ، لو كان اتفاقا بيني وبينه ماكنت قمت بquot;بروباغنداquot; كثيرة غير تهديدي بالقتل . أنا تفاجأت مثلي مثل الجميع بخبر تهديدي بالقتل ، لأنلا استطيع أن امزح بهكذا موضوع واقول هدودني بالقتل ، بالعكس أنا بذلك أفتح عيونهم عليّ. لم اكن وراء هذا الموضوع أبدا رغم ان الخبر قلب الدنيا السلطات الأردنية اهتمت بي وتحققت من الموضوع مع السلطات العراقية وتم اكتشاف الموضوع الذي كتبه الصحافي . الذي اعترف انه اراد أن يعمل كما قلت quot;بروباغنداquot;.
قيل انك تقلدين هيفا وهبي في كلبياتك وانك لاتمثلين المرأة العراقية ؟
كل شخص له رأيه. وإذا أحد رأى أني لآامثل الفتاة العراقية هذا شيء يعود له، وفي الوقت نفسهأنا أمثل نفسي واحترم رأي من يقول ذلك ، لااستطيع أن أقول أكثر من ذلك ، وانا لاأقلد احدا أبدا .
انت تقدمين الإغراء في كلبياتك!
لاأنا ضد الإغراء، ولكن الفتاة تكون لديها انوثة وتلبس بطريقة معينة يعتبرها البعض إغراء ، وأنا لست كبيرة بالسن حتى أقوم بعمل إغراءات لأني لست بحاجة لذلك ، وفي الوقت نفسه الآن الدلع أصبح يسمى إغراء. إذا نظرت للكاميرا قالوا إغراء ، إذا تكلمت بطريقة ما قالوا إغراء وإذا لبست لبسا معينا قالوا إغراء . الناس عندما تريد أن تفكر بأمر سلبي ستعتبر ما أقدمه اغراء. ولن يشاهدوا الشق الإيجابي . أما إذا أرادوا الشيء الايجابي سيشاهدونه حتى لو كان سيئا.
هل تعتبرين نفسك فنانة عراقية؟
فنانة عراقية طبعا وفي الوقت نفسهاريد أن اكون فنانة عربية وهذا يكون بدعم الناس وتقبلهم لي .
رغم انك تفضلين كما قلت الغناء إلا انك طرقت كل ابواب الفن ، فقد شاركت في مسلسل مصري؟
صدقا تأتيني العروض ويصرون على تواجدي في الأعمال الفنية ، لديهم أمل كبير بي ، رغم اني لاأكون متحمسة كثيرا ، فمثلا في موضع التمثيل كانت ثقتي بنفسي قليلة جدا ، ولم اوافق بسهولة على التمثيل ، ومشاركتي في هذا المسلسل هي الثانية ، حيث عرض علي المنتج عادل حسني واصر عليّ إصرارا quot;رهيباquot; وقال اني استطيع أن اقدم شيئا في التمثيل quot;غير طبيعيquot; ورفضت وقلت له اني لاأعرف أن امثل ، ورغم ذلك اصر وتحت إلحاحه وافقت أن اجري quot;كاستينغquot; ، وعندما شاهدوني زاد اصرارهم أن اشارك في المسلسل ، أنا لم ادرس التمثيل في حياتي وهذه أول مرة أمثل دراما لأن من قبل قدمت كوميديا، فكان الموضوع quot;فانياquot; فنجحت به، لأنه كان مزحا ولم اكن اشعر أني امثل . مع دكتور عادل حسني كان يوجد تمثيل ودراما في مسلسل quot; مشاعر في البورصة quot;وسعيدة بمشاركتي بطولة المسلسل مع نيرمين الفقي. والمخرج مدحت السباعي
ما موقف عائلتك من دخولك الفن حاليا ؟
بعد لقب ملكة جمال العرب وبعد الشخصيات ورؤساء الدول الذين قابلتهم والأمور الانسانية التي قمت بها ومديح العالم لي ، اعطوني الحرية لعمل ما أريد لأني اثبت نجاحي .عمري لم أخرج خارج نطاقهم وكل شي اعمله لم ادخل في السيئ، العالم تقول إني أقدم إغراء وأمورا سلبية، لكن أنا اراها من وجهة نظر ثانية ، أهلي انتقدوني بأمور معينة قدمتها ورفضوا أمورا كثيرة ولكن أنا وضعتهم تحت الأمر الواقع واتحمل المسؤولية لكن في شيء أقوم به. عائلتي ليست عائلة فنية ويوجد أمور هم يرفضونها لكن هي تكون فنيا صحيحة وبالتدريج اثبت نحاجي وخصوصا الحفلات التي تعرض عليّ. quot;العراقيون يقولون لأهلي ابنتكم رفعت رأسناquot; ، عموما لا اوقف حياتي على شخص او شخصين انتقدوني.
ما تعليق عائلتك على كلبياتك؟
احبوها جدا، لكن علقوا انه يجب أن انتشر عربيا واقدم شيئا أكبر وأهم ويشجعونني أن اقدم اغنية لبنانية لانهم يحبون لبنان كثيرا .
وكأن تركيزك على الإنتشار عربيا اكثر من انتشارك عراقيا ؟
اركز على الإنتشار عراقيا، ولكن أنا احب أن اقدم اغنية لبنانية، ولماذا أحرم نفسي والناس التي تحبني من أن اغني لبناني، عندما أزور لبنان، يقولون لي لماذا أنا عنصرية فقط لبلدي ،ولا أقدم أغنية لبنانية ، أنا أحب بلدي وquot;اموت فيهquot; وأغني عراقي وكل حياتي سأغني عراقي، ولكن لدي عالم تحبني وتريدني أن اغني لبناني فلماذا لاأقدم لهم أغنية لبنانية ، وكذلك اللهجة المصرية. انا لست ملكا لبلد واحد فقط. والفنان عندما يشتهر عربيا الوطن العربي كله يدعمه . وأنا قدمت أربعة أعمال عراقية واغنية واحدة مصرية. أحب أن اغني بكل اللهجات وخصوصا عندما القى الترحيب بي كعراقية في كل الوطن العربي لذلك احب ان اقدم لهم اغاني بلجهات متعددة.
هل زرت العراق؟
لا لم ازر العراق بسبب الأوضاع الأمنية ولكن لدي حفلة في العراق في الفترة القادمة .
شذى حسون تعتبر فنانة العراق الأولى. ما تعليقك؟
ليس لدي مشكلة مع هذا اللقب لأن شذى صوتها جميل جدا وفي الوقت نفسهلم نسمع عنها أي شيء سلبي .ولم تقدم شيئا سيئا للعراق .
احببت اغنيتها quot;يتحرش بيquot;؟
احببتها. عادية . ربما من لم يفهم معنى كلمة quot;يتحرش بيquot; انتقدها ولكن الاغنية جميلة.