ساره الشمالي: في مختلف بلدان العالم، يعتمد الناس من طبقات مختلفة الدراجات الهوائية في تنقلهم، لأنها أوفر بلا وقود، وأفضل في أوقات الإزدحام. إلا أن التطور التقني أصاب الدراجة الهوائية، فصارت وسيلة تنقل مثالية بمواصفات لا تصدق. هذه 10 تصميمات مذهلة.

لهواة النوع، هذه 10 تصاميم مستقبلية لدراجات هوائية، اعتمد مصمموها الشكل العصري الجذاب، وضمنوها ميزات ووظائف ومواصفات تزيد من قيمتها المضافة ومن سهولة استخدامها، فتجعلها وسيلة تنقل مثالية.

1- دراجة أي بايك
الدراجات الهوائية واحدة من أهم وسائل النقل. فإلى جانب استخدامها للتنقل، تعد وسيلة مفيدة للتنزه. ثمة أسباب كثيرة تدفع المرء إلى امتلاك دراجة هوائية: غير ملوثة للبيئة؛ تكلفتها أقل مقارنة بالسيارات؛ لا تحتاج إلى الوقود؛ تمكن مستخدمها من ممارسة الرياضة اليومية في أثناء قضاء مهماته؛ وتجنبه زحمة المرور. إضافة إلى كل ما سبق، لا تكتفي أي بايك بمظهر جذاب، بل يمكنها شحن جهاز أي باد في أثناء سيرها.

2- دراجة سيتي بيديليك 
صمم فيليب غينتر هذه الدراجة المستقبلية بتلائم حياة المدينة، ولتدوم طويلًا من دون أعطال. فسلاسلها وأجزاؤها الصغيرة مخبأة داخل إطار معدني سميك يحميها من التلف. يستخدم كثير من الأشخاص هذه الدراجات على مختلف أحجامهم وأهوائهم، إذ تتميز بمقعد يمكن تعديله تلقائيًا. كما أنها مزودة بمحرك يسمح بقيادتها من دون بذل الكثير من الجهد.

3- دراجة إكو // 07 - كومباكتابل
أعاد مصمم هذه الدراجة اختراع العجلات، إذ يمكن تفكيكها تمامًا وطيها وتوضيبها في صندوق. فكل سر هذه الدراجة يكمن في عجلتيها، إذ تتكون كل عجلة من 6 وحدات يمكن فصلها وإعادة وصلها، وبالتالي يسهل حمل الدراجة بعد توضيبها في أثناء الانتقال من مدينة إلى أخرى، وطيها ووضعها في صندوق السيارة، فلا يبدو صاحبها مجنونًا لأنه ثبت دراجة فوق سقف سيارته. تعد هذه الدراجة حلًا مثاليًا لمن لا يتخلون هن دراجاتهم في أثناء العطلة. فضلًا عن ذلك، يمكن شحنها بسهولة على متن الطائرة، كأي حقيبة أخرى.

4- الدراجة "إكس"
هذه دراجة صغيرة مثالية للأشخاص لمن يبحث دائمًا عن الراحة وحرية التنقل. صُممت على شكل حرف"X" ويمكن طيها بيسر عند الحاجة. تتميز بأن لا سلاسل فيها ولا كوابل. فهواة الدراجات يعرفون تمامًا أن السلاسل هي الجزء الأكثر قابلية للتلف في الدراجة، فيمكنهم إذًا نسيان هذا الأمر إن اختاروا "إكس". ومن ميزاتها الأخرى أن مقعدها مريح ومصمم ليجنب راكبها الإصابة بالتهاب غدة البروستاتا.

5- دراجة "باك پاك"
صمم تشانغ تينغ جين هذه الدراجة لتُحمل على الظهر كأي حقيبة ظهر أخرى. فوزنها خفيف لا يتجاوز 5 كيلوغرامات، وتكون حتى أخف وزنًا إن استبدلت أجزاؤها المعدنية بأخرى بلاستيكية. تلبي هذه الدراجة احتياجات من يعيشون في المدن، ويهوون الاستكشاف، إذ يمكن ضغطها وحملها على الظهر عند استخدام وسائل النقل العام، والاحتفاظ بها في أي مكان، من دون الحاجة إلى تركها في الشارع عرضة للسرقة، أو الاضطرار إلى ربطها بسلسلة على أبواب المراكز التجارية.

6- دراجة "كاريير"
صمم شين هيونغ ساب شين دراجة "كاريير"، أو الناقلة، بإتقان فجعل في وسطها حجرة خاصة كافية لتخزين ما يحتاجه مستخدمها في نهاره، تتسع لحقيبة يد أو ملابس كزي موحد ملزم أن يرتديه في عمله، أو حذاء أنيق بدلًا من الحذاء الرياضي الذي ينتعله مستخدمها في أثناء ركوب الدراجة. إلى ذلك، يمكن طيها بسهولة فتبدو أشبه بعربة تسوق، ليستخدمها صاحبها في تسوقه. 

7- دراجة الظل الأخضر
صممت شركة مستر أونوف هذه الدراجة لتكون خضراء آمنة بيئيًا. تساعد مستخدمها على مراقبة صحته، وتخبره بعدد الأميال التي قطعتها، وبعدد السعرات الحرارية التي أحرقها، وتراقب معدل ضربات القلب. لسوء الحظ، صممت هذه الدراجة لتكون لعبة أكثر منها للاستخدام الفعلي، لكنها ما زالت مثيرة للاهتمام، فمن غير المستحيل فعلًا إنتاج دراجة بيئية وصحية بهذه المواصفات. 

8- دراجة توروس بلا مقعد
حين صممت جوليا ماير هذه الدراجة، أرادتها خطوة إضافة في مسيرة اللياقة البدنية. فهي دراجة بلا مقعد، تكمن فكرة إنشائها من أن المرء اليوم يقضي وقتًا طويلًا جالسًا في المنزل أو المكتب. وعلى الرغم من أن الدراجات العادية ذات المقاعد توفر لراكبيها ممارسة بعض التمارين الرياضية، فإنها تبقى غير كافية. فدراجة توروس بلا مقعد تبقي جسم مستخدمها مائلًا إلى الأمام، وساقيه في وضع مثالي للتمارين.
صممت ماير هذه الدراجة للأطفال كي يدركوا قيمة الصحة واللياقة البدنية في سن مبكرة، لهذا هي صغيرة الحجم، يمكن فصل مقودها عن عجلتيها، وتخزينها بسهولة في المنزل أو نقلها في صندوق السيارة.

9- دراجة "تي"
هذه دراجة مدهشة، جذابة وأنيقة صممها جونغ جيون تاك وشينهيون كانغ من استوديو تي آي كاي. والدراجة "تي" صالحة للاستخدام العام داخل المدن، لمواصفات تقنية مختلفة، فمقابضها لينة ليسهل حملها في وسائل النقل العام أو ركنها في مساحات صغيرة، تخبر مستخدمها عن الأميال التي قطعها، والوقت الذي أمضاه عليها، والوقت الباقي لاستعمالها. وهي مزودة بنظام تحديد المواقع (جي. بي. أس) الذي يساعد على الوصول إلى الوجهة المطلوبة، وعلى تعقب الدراجة في حال سرقتها.

10- دراجة بهيكل متغير
دراجة مصممة لتوفر لمستخدمها القدر الأكبر من الراحة، حيث يمكنه تغيير هيكلها وفقًا لاحتياجاته. ففي داخل المدينة، وفي أثناء ساعات الذروة، يمكن استخدام الوضع العمودي العادي، الأمثل للتنقل السريع والتحكم بالدراجة. وحين استخدامها في الحديقة أو في أثناء التنقل من المدينة إلى الريف والتمتع بالمناظر الطبيعية، يمكن تغيير وضع الدراجة بمجرد دفع الرافعة والهزيل إلى الأمام أو الوراء.