القرم:&ندد تتار القرم بحالات اختطاف لافراد من هذه القومية في شبه الجزيرة التي اعيد ضمها الى روسيا في اذار/مارس الماضي في الوقت الذي اعتقل فيه الكثير من الناشطين التتار او خضعوا لاستجوابات في الاسابيع الاخيرة.

فقد احتشد نحو 400 من تتار القرم الاربعاء بالقرب من مدينة بيلوغورسك للتعبير عن قلقهم من حالات الاختفاء هذه واخرها اختفاء اديم اسانوف (25 سنة) الاثنين الماضي حسب القناة التلفزيونية لهذه الاقلية المسلمة ايه.تي.ار.
وقالت شقيقته فريدة اسانوفا لفرانس برس الخميس "لا ادري كيف يمكن ان يكون اخي قد اغضب احدا. انه شاب عادي وتتاري وطني لكنه لم يتدخل ابدا في السياسة".
واوضحت ان اديم توجه الاثنين الى عمله ومنذ ذلك الحين لا يوجد اي خبر عنه حتى ان الاتصال مقطوع بهاتفه النقال.
ونقلت قناة ايه.تي.ار عن شهود ان عددا من الاشخاص &يرتدون الزي العسكري قاموا الاسبوع الماضي بانزال شابين من التتار عنوة من حافلة صغيرة احدهما ابن ناشط في حركة الدفاع عن تتار القرم.
واعلنت السلطات المحلية فتح تحقيق في حالات الاختطاف هذه كما التقى رئيس وزراء القرم سيرغي اكسيونوف ممثلين عن التتار ووعدهم بالعمل على اعادة المخطوفين كما جاء في بيان اصدره مكتبه الاعلامي.
وتحوم شبهات قوية حول مسؤولية قوات الدفاع الذاتي للقرم، وهي فرقة من مجموعات شبه عسكرية موالية لروسيا تشكلت في نهاية شباط/فبراير الماضي ودعمت بقوة الاستفتاء الذي ايد فيه سكان القرم اعادة الحاق شبه الجزيرة بروسيا.
وفي مطلع اذار/مارس الماضي خطف ناشط مدافع عن قضية التتار في وضح النهار على ايدي عناصر الدفاع الذاتي بينما كان يحتج وحده امام مقر الادارة الاقليمية على التدخل الروسي في القرم.
وكان تتار القرم البالغ عددهم نحو 300 الف ويمثلون 12% من سكان شبه الجزيرة قاطعوا بكثافة الاستفتاء وهم يؤكدون انهم يواجهون الكثير من الصعوبات منذ الحاق شبه الجزيرة بروسيا.