&
شنت طائرات التحالف الدولي غارات عدة على مواقع لتنظيم داعش في دير الزور وريف حلب، بينما بحثت الولايات المتحدة مع فرنسا إمكانية مشاركة باريس في التدخل العسكري ضد "داعش" في سوريا.

&
&بيروت: هزت عدة انفجارات مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، ناجمة عن ضربات صاروخية نفذتها طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" وجبهة النصرة وتنظيمات إسلامية أخرى. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أصوات سيارات الإسعاف سمعت وهي تتجه من مكان القصف نحو المشافي بمدينة &منبج، كما تعرضت مناطق في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، والتي يسيطر عليها تنظيم " داعش" لقصف من طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف، كذلك سمع دوي انفجارات في منطقتي زور مغار والعمارنة بريف منبج، دون معلومات عن الخسائر البشرية إلى الآن.
&
كما سمع دوي 5 انفجارات في بادية الميادين، بالريف الشرقي لمدينة دير الزور، ناجمة عن ضربات صاروخية نفذها طيران التحالف.
&
واشنطن تحث فرنسا على التدخل
من جهة ثانية، قال وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الخميس اثر اجتماع مع نظيره الفرنسي جان-ايف لودريان بواشنطن أنه تباحث وضيفه في امكانية مشاركة فرنسا في التدخل العسكري ضد الجهاديين في سوريا، غير أن الوزير الفرنسي لم يؤكد هذا الامر ولكنه ايضًا لم ينفِه.
&
وقال هيغل خلال مؤتمر صحافي مشترك اعقب اجتماعاً مع لودريان استمر اكثر من ساعة "نعم، لقد بحثنا في احتمالات مشاركة فرنسا في سوريا" في توجيه ضربات عسكرية ضد الذين يسيطرون على اراضٍ واسعة في هذا البلد.
واضاف ان تنظيم داعش يشكل خطراً عابرًا للحدود "لذلك كان هذا امراً ناقشناه".
&
ولكن الوزير الفرنسي لم يشأ تأكيد ما قاله نظيره الاميركي عن هذا الجانب من المباحثات، مشددًا على أن فرنسا تشارك في شن غارات جوية ضد الجهاديين في العراق تلبية لطلب رسمي بهذا الخصوص تلقته من الحكومة العراقية بموجب ميثاق الامم المتحدة.
ولكن بعد المؤتمر الصحافي، ألح صحافيون فرنسيون على سؤال لودريان عن موقف باريس في ما لو طلبت منها واشنطن المشاركة في شن غارات ضد الجهاديين في سوريا، فأجاب "لا يمكنني أن اجيب على اسئلة لم تطرح عليّ".
&

فرنسا ترحب بموافقة البرلمان التركي على التدخل ضد "داعش"
&
إلى ذلك رحبت فرنسا الخميس بموافقة البرلمان التركي على مشروع قانون يجيز للجيش التدخل ضد تنظيم "داعش" في كل من سوريا والعراق.
وقال وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان: &"هذا خبر ايجابي جدًا"، مضيفًا أن "مجمل الدول المجاورة (لسوريا والعراق) هي الآن داخل التحالف. وانضمام تركيا الى هذا التحالف خبر سار".
&
واقر البرلمان التركي الخميس بأغلبية كبيرة مشروع قانون يجيز للجيش شن عمليات ضد مقاتلي تنظيم "داعش" في سوريا والعراق. وبعد رفض صريح، أبدت تركيا في الايام الاخيرة استعدادها للانضمام الى الائتلاف العسكري بقيادة الولايات المتحدة لمقاتلة التنظيم المتطرف المتهم بارتكاب مجازر وفظاعات، لكن الحكومة لم تحدد وسائل تدخلها بعد.
&
&