نشرت مجلة "جون أفريك" الفرنسية قائمة لأكثر 15 شخصية دينية مؤثرة في افريقيا. وضمت القائمة العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى جانب شوقي علام الذي يتولّى الإفتاء في جامع الأزهر وشخصيات غير إسلامية منها البابا تيودور الثَّاني، بطريريك الاسكندرية.


دبي: حل ملك المغرب محمد السادس بين أكثر من 15 شخصية دينية أفريقية مؤثرة، في تصنيف أوردته مجلة "جون أفريك" الفرنسية. وقال التصنيف إن العاهل المغربي استطاع من خلال مؤسسة إمارة المؤمنِين المنصوص عليها في الدستور وانحدار نسبه من سلالة النبي أن يبسط سلطته الدينية على مجمل المملكة.

وتضم القائمة، إلى جانب العاهل المغربي، شوقي علام الذي يتولّى الإفتاء في جامع الأزهر منذ شباط (فبراير) 2013، وهو المفتي التاسع عشر في تاريخ المؤسسة التي تعد أكبر سلطة دينيَّة سنية. وأحكام الإعدام الصادرة في حقِّ أي مواطن مصري، من 89 ملايين نسمة، يجب أن تخضع لموافقته قبل تنفيذها.

غير إسلامية

ودخلت في القائمة شخصيات غير إسلامية، منها البابا تيودور الثَّاني، بطريريك الاسكندرية، الذي صار منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 بطريريكا لكل الأقباط في إفريقيا، ويصل عددهم إلى 15 مليون شخص.

واستطاع النيجيري حاجي سعادو أبو بكر دخول القائمة، بفعل ممارسته تأثيرًا على ما يزِيد عن 70 مليُون شخصٍ في نيجيريا والكاميرون، فيما يحوز الشيخ مباكي ثلاثة ملايين من الأتباع في السينغال، ويمارس تأثيرًا قويًا على المشهد السياسي.

ومن المعايير المعتمدَة في القول بتأثير الشخصيَّات الدينيَّة، عدد معتنقِي الديانة وأتباع الشخصيَّة وعدد من يؤثرون فيهم بقراراته، سواء كان له وزن أخلاقي أو تأثير سياسي، أو اقتصادي.
&