موسكو: أعلنت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا السبت أن العلماء الروس سيتمكنون خلال ستة أشهر من توفير ثلاثة لقاحات ضد فيروس إيبولا، الذي يتسع انتشاره، بعدما تسبب بوفاة أكثر من أربعة آلاف شخص في غرب أفريقيا بشكل خاص.

ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي عن الوزيرة قولها خلال لقاء تلفزيوني "لقد طورنا ثلاثة لقاحات (...) ونعتقد انها ستكون جاهزة خلال الاشهر الستة المقبلة". وقالت الوزيرة ان احد هذه اللقاحات التجريبية "بات جاهزًا للتجربة السريرية"، اي على متطوعين. واوضحت ان احد هذه اللقاحات تم تطويره من نسخة غير فاعلة للفيروس.

ولم تسجل روسيا اي اصابة بالمرض، ولكنها ارسلت في نهاية اب/اغسطس فريقًا من علماء الحميات ومختبرًا متنقلًا للمساهمة في جهود مكافحة ايبولا في غينيا. وتسببت الموجة الحالية لفيروس ايبولا، وهي الاخطر منذ اكتشافه في 1976، بوفاة اكثر من اربعة الاف شخص منذ بداية السنة، ولا سيما في غينيا وليبيريا وسيراليون في غرب افريقيا.

ولا توجد ادوية معتمدة لعلاج المرضى او لقاحات فاعلة، في حين تجري تجارب في دول عدة، وخصوصًا في بريطانيا وكندا. وقالت منظمة الصحة العالمية ان هناك لقاحين واعدين تعمل على أحدهما شركة غلاكسو - سميثكلاين البريطانية، والآخر هيئة الصحة العامة الكندية، على ان تسوّقه شركة نيولنك جنيتيكس الاميركية. وبدأت غلاكسو-سميثكلاين تجارب سريرية على لقاحها في مالي المجاورة لغينيا.

وينتظر صدور النتائج الاولية للقاحين التجريبيين خلال الشهرين المقبلين، على ان تبدأ بعدها المرحلة الثانية لتحديد فاعلية اللقاح في الدول المصابة في بداية 2015. ويؤدي فيروس ايبولا الى وفاة ما بين 25 و90% من المصابين، وينتقل من خلال الملامسة المباشرة لدماء او سوائل او أنسجة المرضى او الحيوانات المصابة.

&