أعلنت الولايات المتحدة أن تركيا وافقت على السماح للتحالف الدولي باستخدام قواعدها الجوية من أجل تنفيذ عمليات في العراق وسوريا ضد تنظيم داعش، وذلك بعد أسابيع رفضت خلالها ذلك.


واشنطن: وافقت تركيا على أن تستعمل الولايات المتحدة قواعدها الجوية خصوصًا قاعدة انجرليك في اطار الحملة الدولية ضد تنظيم داعش، حسب ما اعلن الاحد مسؤول اميركي في وزارة الدفاع. وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن "تفاصيل استعمال القواعد التركية ما زالت قيد البحث".

وبحسب الوزارة، فقد شكر هيغل نظيره التركي على المساعدة التي قررت تركيا تقديمها للتحالف الدولي، بما في ذلك استضافة وتدريب المقاتلين المعارضين في سوريا، مشددًا على "خبرة تركيا في المنطقة والطريقة المسؤولة التي تتعامل من خلالها مع التحديات التي فرضها الصراع عليها، بما في ذلك ملف اللاجئين وأمن الحدود.

وأعرب هيغل عن "امتنانه" لقبول تركيا استضافة اجتماع مشترك للقيادة الأميركية الوسطى والقيادة الأوروبية الأسبوع المقبل، من أجل بحث كيفية العمل مع تركيا على تطوير برامج التدريب، مؤكدًا أنه اتفق مع نظيره التركي على "مواصلة التباحث" حول استراتيجية شاملة للتعامل مع خطر داعش، مع تأكيدهما على أن نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، فاقم الوضع الراهن من خلال الوحشية التي أظهرها، ما أفقده أي شرعية لحكم سوريا.

تدريب المعارضة

يأتي ذلك فيما صرحت مستشارة الأمن القومي الأميركية، سوزان رايس أن تركيا تعهدت بأنها ستسمح للولايات المتحدة وسائر الدول المتحالفة معها باستخدام القواعد التركية لأغراض تدريب المعارضة السورية المعتدلة، وذلك أسوة بالسعودية التي ستقوم بخطوة مماثلة.

وأضافت رايس، في مقابلة مع شبكة NBC، أن تركيا تعهدت أيضاً بالسماح باستخدام منشآت على أراضيها من قبل قوات التحالف من أجل القيام بنشاطات في العراق وسوريا، ولكنها ذكرت بأن بلادها لا تعتبر المطلب التركي بإقامة منطقة عازلة على الحدود مع سوريا "قضية ملحّة" من أجل تنفيذ الهدف الرئيسي المتمثل بتدمير داعش.

كيري: على العراقيين أن يحاربوا بأنفسهم داعش

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن العراقيين هم من عليهم التصدي لتنظيم داعش الذي يواصل تقدمه رغم الغارات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، من اجل استعادة اراضيهم.

وصرح كيري "مع الوقت نعتقد أن الاستراتيجية ستتعزز وأن القدرات ستتوطد وستصبح داعش اكثر عزلة". واضاف: "لكن في نهاية الامر، العراقيون هم من عليهم استعادة اراضي العراق. العراقيون في الانبار هم من عليهم المحاربة لاستعادتها".

كما اعتبر كيري أن الهجوم الذي يشنه التنظيم على مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) السورية على الحدود التركية "مأساة" تستمر رغم الغارات التي يشنها الائتلاف منذ اسابيع. وحذر مسؤولون اميركيون من مخاطر وقوع مجزرة في عين العرب في حال نجح التنظيم الذي يشن هجومه منذ ثلاثة اسابيع في السيطرة عليها.

واعربت واشنطن مرات عدة عن قلقها حول المدينة الا أنها شددت في الوقت نفسه على أن انقاذها من السقوط ليس الاولوية في معركة الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش. وقال كيري امام صحافيين في القاهرة على هامش مؤتمر لاعادة اعمار قطاع غزة،& "لقد قلنا منذ البدء إن الامر سيتطلب وقتاً لحشد الائتلاف".

واضاف: "الامر سيتطلب وقتًا لإعادة بناء ثقة& الجيش العراقي وقدرته" التي تبددت امام الهجوم الصاعق الذي شنه التنظيم في حزيران/يونيو وسيطر فيه على اراضٍ شاسعة من العراق. وتابع "ستشهد الايام المقبلة كرًا وفرًا، كما هو الامر في كل نزاع... الا اننا واثقون من قدرتنا على تنفيذ هذه الاستراتيجية خصوصًا وان كل دول المنطقة تعارض داعش".

وقال كيري إن اكثر من 60 دولة تعهدت تقديم مساعدة لمحاربة التنظيم. والتقى كيري في القاهرة نظيريه الاردني والقطري في مشاورات ركزت على الائتلاف الدولي الذي يشارك فيه البلدان.