طهران: رفض نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد &اللهيان الثلاثاء تصريحات وزير الخارجية السعودي الذي اعلن الاثنين ان ايران عليها سحب قواتها "المحتلة" من سوريا للمساهمة في حل النزاع هناك.

&وصرح عبد اللهيان ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية هي الدولة الاهم في المنطقة التي تكافح الارهاب. ايران تساعد حكومتي وشعبي العراق وسوريا على التصدي للارهاب ضمن اطار القوانين الدولية"، حسبما نقل عنه التلفزيون الرسمي.
&
واضاف "من الافضل للسعودية ان تتنبه لمؤامرات اعداء المنطقة (...) وان تلعب دورا اكثر ايجابية".
&
وكان الامير سعود الفيصل صرح الاثنين "هناك تحفظ على سياسة ايران في المنطقة (...) في كثير من هذه النزاعات (ايران) هي جزء من المشكلة وليست جزءا من الحل".
&
واضاف وزير الخارجية السعودي "في سوريا مثلا لديها قوات... تحارب سوريين. في هذه الحالة، يمكننا القول ان القوات الايرانية قوات محتلة في سوريا لان النظام فقد شرعيته".
&
وتابع "اذا كانت (ايران) تريد ان تساهم في حل المشاكل في سوريا، عليها ان تسحب قواتها من سوريا".
&
وتدعم السعودية ودول الخليج الاخرى المجموعات التي تحارب النظام السوري.
&
من جهتها، تدعم ايران حكومتي العراق وسوريا وقد اوفدت مستشارين عسكريين الى كلا البلدين. واكد مسؤولون عراقيون في بغداد وعراقيون اكراد ان ايران قدمت ايضا مساعدة عسكرية لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية.
&
وبين المجموعات التي تحارب النظام السوري تنظيم الدولة الاسلامية الذي تشارك السعودية واربع دول عربية اخرى في محاربته في اطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
&
كما رفض عبد &اللهيان تصريحات الفيصل حول اليمن واعتبر ان "ما يحصل في اليمن شان داخلي في هذا البلد".
&
وتتهم ايران بدعم المتمردين الشيعة الذين سيطروا على صنعاء في 21 ايلول/سبتمبر.
&
في المقابل، قال عبد اللهيان انه "اذا انهت السعودية وجودها العسكري في البحرين فسيتم التوصل الى حل سياسي يضع حدا لقمع السكان".
&