&يبدو أن نفوذ الداعية السوري عدنان العرعور داخل السعودية بدأ يتلاشى مع إعلان تجميد حساباته البنكية بسبب جمعه تبرعات بطرق غير مشروعة بزعم إرسالها للسوريين، في وقت تصاعدت حملة الانتقادات للرجل المُتهم بإثارة النعرات الطائفية وتحريض الشبان السعوديين على الذهاب إلى سوريا "للجهاد"

الرياض: جمّدت لجنة مكافحة الإرهاب في البنوك السعودية حساب "الداعية" السوري عدنان العرعور وأبنائه المتهمين بجمع تبرعات، يزعمون أنها تذهب لضحايا الأزمة السورية، وذلك بحسب ما ذكرت قناة MBC.

ونقلت القناة عن مصدر قوله: "بعد أيام من تساؤلات الإعلام السعودي حول إطلاق الداعية العرعور حملة غير مرخصة لجمع التبرعات المالية لما يقول إنها ستذهب للشعب السوري، تم إغلاق حساب العرعور البنكي".

من جانبه، أكد الكاتب والمحامي السعودي عبد الرحمن اللاحم الذي قام برفع قضية على العرعور، إنه تم صدور حكم بتجميد حساب العرعور المالي في السعودية.

ووصف اللاحم تجميد حساب العرعور بأنه “خطوة بسيطة”، داعيا إلى تطبيق القانون بحقه، في إشارة إلى العقوبات الرادعة التي أعلنت عنها الرياض قبل أشهر، بحق من يروج أو يدعم أو يمول تنظيمات تعتبرها إرهابية.

واعتبر اللاحم أن العرعور خرق قوانين السعودية بإعلانه عن جمع التبرعات بصورة علنية، وقال إنه يمارس عملاً خارج تخصصه المهني "حيث قدم للمملكة بتأشيرة (موظف مقاولات) فأين وزارة العمل عنه وهو يمارس عملاً خارجاً عن تخصصه؟".

وأشار اللاحم إلى أن العرعور مجرد "عمالة سائبة" قانونياً، وقال: "التكييف القانوني للعرعور وفق القرار الوزاري الصادر من وزير الداخلية هو أنه (عمالة سائبة) لماذا تُرك وكفيله دون محاسبة؟"

وكان مدير عام مكافحة الجريمة في وزارة الداخلية السعودية سابقاً الدكتور سلطان العنقري قال إن العقوبات التي يمكن ان يتحملها العرعور هي تقديمه &للمحاكمة والسجن ومصادر جميع الاموال.

كما انتقد عضو هيئة الادارة العامة للتوجيه والارشاد في المسجد الحرام سابقا عبدالعزيز الموسي خلال لقاء تلفزيوني دور العرعور في جمع التبرعات وقال: لسنا بحاجة للعرعور أو غيره ليعلمنا الكرم.. العرعور تحول من رجل مناظرات طائفية إلى جامع تبرعات.

وبرز اسم العرعور عقب اندلاع الثورة السورية، حيث ظهر في العديد من القنوات التلفزيونية مهاجماً نظام بشار الأسد، قبل أن يساهم في إطلاق قناتين تلفزيونيتين، انتقد كثيرون في السعودية خطابهما، ووصفوه بالطائفي.

واشتهر العرعور المولود في حماة عام 1948 من خلال مناظراته وأبحاثه التي تنتقد بعض المذاهب كالشيعة والصوفية استناداً للمنهج السلفي الذي يتبناه، وهو يقيم في مدينة الرياض حيث يعمل مديراً علمياً للبحوث والنشر.

وتسببت خطب العرعور وأحاديثه على القناتين التي ساهم في إنشائهما بسفر أعداد كبيرة من الشباب السعودي إلى سوريا من "الجهاد" وفق ما يقول بعض المختصين، في وقت يواصل أبناؤه الأربعة العمل في القطاع الخاص داخل السعودية .

وانتقد كثيرون في السعودية إقدام الرجل على جمع الأموال بطرق غير مشروعة عبر التبرعات بحجة ارسالها لأهالي سوريا، رغم تقديم السعودية لملايين الدولارات كتبرعات للسوريين من خلال حملة خاصة أُنشئت خصيصاً لهذا الغرض.
&