واشنطن: أعرب عضو مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور جون ماكين، عن اعتقاده بأن تنظيم داعش "ينتصر، وأنه قادر على فرض سيطرته على مطار بغداد". وقال ماكين، وهو عضو في لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي: "هم ينتصرون، ونحن لا ننتصر، العراقيون لا ينتصرون، قوات البيشمركة والأكراد لا ينتصرون، ولا بد من مراجعة لما نقوم به، فنحن لا نضعف التنظيم بهدف هزيمته حاليًا".
&
أضاف في حديث مع شبكة "سي إن إن" الأميركية: "لا أعتقد أن داعش قادر على السيطرة على العاصمة العراقية بغداد، ولكنه قادر على فرض سيطرته على مطارها، وأعتقد أنهم قادرون على اختراق بغداد بالمتفجرات والهجمات الانتحارية".

ورأى ماكين "أن أول شيء يجب القيام به هو معرفة أن القصف الجوي لا يجدي نفعًا، وثانيًا أنه لا بد من وجود المزيد من القوات البرية على الأرض، على شكل قوات خاصة أو ما شابه ذلك، وعلينا تسليح البيشمركة، الذين يستخدمون أسلحة روسية قديمة ضد داعش، الذي يستخدم أسلحتنا".
&
مضى قائلًا "علينا فهم أنه لا توجد حدود بين العراق وسوريا، على الأقل بالنسبة إلى داعش.. فلماذا نقوم نحن بالتفرقة؟.. في كوباني، لا يمكن تنظيم ضربات جوية في مثل هذه الأحياء.. داعش تمكنت من التأقلم مع هذه الغارات.. علينا فهم أنه كلما أصبح داعش أقوى... كلما زاد الخطر على الولايات المتحدة الأميركية".

وخلص السيناتور الأميركي إلى القول "لا بد أن يكون واضحًا للعالم أنه إذا تمكن داعش من إقامة الخلافة، فإن ذلك تهديد حقيقي لأميركا.. الجنرال جون آلن منسق التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش، قال إن استعادة الموصل، التي تعتبر ثاني أكبر المدن العراقية، سيستغرق عامًا.. وأنا أقول لا يمكننا تحمل ذلك".