بغداد: دمر الطيران الفرنسي الاحد عربتين لتنظيم داعش خلال "مهمة اسناد للقوات العراقية على الارض" كما اعلنت وزارة الدفاع الفرنسية الاثنين على موقعها الالكتروني.
&
وهي ثالث ضربة جوية فرنسية منذ انضمام فرنسا &في 19 ايلول/سبتمبر الماضي الى حملة التحالف الدولي الجوية بقيادة اميركية في العراق.
&
واوضحت الوزارة "في 19 تشرين الاول/اكتوبر وخلال مهمة اسناد للقوات العراقية على الارض قصفت طائرتا رافال فرنسيتان سيارتين +بيك اب+ لجماعة داعش الارهابية ودمرتهما". واضافت ان "هذه الضربة تندرج في اطار الدعم المقدم من التحالف الدولي للقوات المسلحة العراقية في منطقة بيجي-تكريت".
&
ولم يوضح البيان ما اذا كانت الغارة التي استخدمت فيها قنابل موجهة بالليزر اسفرت عن ضحايا.
&
ويسيطر مقاتلو تنظيم داعش على مدينة تكريت، التي تبعد 160 شمال بغداد، منذ اكثر من اربعة اشهر. والجمعة شنت القوات العراقية، المدعومة بقصف جوي للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، هجوما لاستعادة مناطق في شمال المدينة.
&
وجرت الغارة السابقة للطائرات الفرنسية في العراق في 25 ايلول/سبتمبر الماضي واستهدفت ثكنة قديمة للجيش تبعد 15 كلم شرق الفلوجة (غرب بغداد).
&
في حين جرت الضربات الجوية الاولى في 19 ايلول/سبتمبر في شمال شرق العراق بالقرب من الموصل ودمر خلالها "مستودع ذخيرة" داعش يحتوي ايضا على عربات وكميات من الوقود.
&
ومنذ 5 تشرين الاول/اكتوبر الحالي تستخدم القوات الفرنسية في غاراتها التي تنطلق من قاعدة فرنسية في الامارات تسع طائرات رافال وطائرة تموين سي135 وطائرة دورية بحرية من طراز اتلانتيك 2.
&
وتواجه القوات العراقية صعوبة في استعادة الاراضي التي فقدتها في مواجهة مقاتلي داعش الذين حققوا العديد من النجاحات في محافظة الانبار السنية (غرب) التي يسيطرون على 80% من مساحتها.
&