بيروت: اعلن لبنان الاثنين اتخاذ تدابير استثنائية اضافية في المطار والمرافىء والسفارات اللبنانية لمواجهة احتمال انتشار وباء ايبولا، باعتبار ان لبنان من "الدول المعرضة اكثر من غيرها" بسبب وجود جالية لبنانية كبيرة في دول افريقية تشهد اصابات بهذا المرض.
&
واعلن وزير الصحة اللبناني وائل ابو فاعور في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماع "لخلية الازمة" التي شكلتها الحكومة لمتابعة موضوع ايبولا، "الامر خطير، ولبنان للاسف، من الدول المعرضة اكثر من غيرها، إذ لدينا جالية لبنانية كبيرة جدا في الدول الموبوءة".
&
وعدد الوزير "اجراءات استثنائية" اتخذتها الحكومة لمواجهة المرض، بعد ان "عاد عدد كبير من هذه العائلات الى لبنان، بينما غيرهم يتنقلون بين اماكن عملهم ولبنان". وتشمل الاجراءات السفارات اللبنانية في الدول المذكورة، وصولا الى المطار والمرافىء والمستشفيات اللبنانية.
&
وكان لبنان اعلن في الاول من آب/اغسطس عن بدء اتخاذ اجراءات وقائية لمكافحة المرض.
&
وبين الاجراءات "اخضاع اي مواطن غير لبناني قادم من الدول الموبوءة للتدقيق (فحوصات) (...) قبل اتخاذ القرار باعطائه تأشيرة دخول الى لبنان".
&
كما "تم الاتفاق مع شركات الطيران الآتية الى لبنان من المغرب واثيوبيا ولاغوس ونيجيريا على توزيع استمارات على الركاب (..) للتأكد مما إذا لديهم اعراض تقيؤ او غثيان او حرارة او كل ما يشير الى احتمال الاصابة بايبولا، وفي حال وجود حالات مشبوهة، يتم ابلاغ السلطات".
&
وتم تجهيز مستشفى رفيق الحريري في بيروت بوحدة عزل خاصة تضم حاليا سريرين تنقل اليها الحالات المشبوهة، والعمل جار على ان تستوعب عددا اكبر من الاسرة والمرضى.
&
كما سيخضع الركاب القادمون من دول معينة ل"فحص حراري تلقائي من كاميرات تعمل على مدى الساعات الاربع والعشرين".
&
وسيتم تجهيز غرفة حجر صحي في المطار، اضافة الى الغرفة الموجودة حاليا.
&
وسيطبق الامر على البواخر القادمة الى المرافىء اللبنانية من دول موبوءة.
&
وبدأت الاثنين حلقات تدريبية في المستشفيات الحكومية ل"رفع مستوى وقدرة الكوادر الطبية على التعامل مع الموضوع". كما تم توزيع ثمانين بزة واقية على المستشفيات اللبنانية.
&
ودعا ابو فاعور كل المستشفيات "التي تتجاوز سعتها مئة سرير الى انشاء وحدات عزل متخصصة".
&
اما بالنسبة الى اللبنانيين العائدين الى لبنان، فيفترض ان يبلغوا السفارة اللبنانية في البلاد التي يقيمون فيها بالامر، لتبلغ بدورها السلطات اللبنانية لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.
&
واعلنت منظمة الصحة العالمية وفاة اكثر من 4500 شخص بسبب وباء ايبولا الذي ينتشر "بسرعة هائلة" لا سيما في غينيا وسيراليون وليبيريا.
&
واشتبه لبنان باصابات خلال الاسابيع الاخيرة، لكن تبين بعد اجراء الفحوصات، انها اصابات بالملاريا.