واشنطن: دفع الليبي احمد ابو ختالة الذي تتهمه الولايات المتحدة بتنظيم الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر 2012، ببراءته الاثنين من اتهامات جديدة بات يواجه بسببها عقوبة الاعدام.

&
ووقف المعتقل ابو ختالة بذقنه الطويلة ولباس السجناء الاخضر امام القاضي الاميركي كريستوفر كوبر عندما دفعت محاميته باسمه ببراءته من 17 تهمة جديدة تدل على تورطه المباشر المفترض في قتل اربعة اميركيين في هذا الهجوم وبينهم السفير الاميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز.
&
وكان ابو ختالة دفع ببراءته في نهاية حزيران/يونيو امام القاضي نفسه من "التآمر بهدف تقديم دعم مادي لارهابيين".
&
وهو متهم الان خصوصا بقتل "شخص يحظى بحماية على المستوى الدولي" وهو ما يجعله يواجه عقوبة الاعدام.
&
وهجوم بنغازي لم يثر موجة تاثر في الولايات المتحدة وحسب لكنه اثار ايضا جدلا حادا في الاوساط السياسية في واشنطن.
&
ومنذ الهجوم، يتهم الجمهوريون ادارة باراك اوباما عموما وهيلاري كلينتون خصوصا التي كانت انذاك وزيرة للخارجية والتي قد تترشح لخلافة اوباما، بانها حجبت معلومات في اوج حملة الانتخابات الرئاسية.
&
ومحامية الليبي ميشال بيترسون شكت مجددا الاثنين من انها لم تتمكن من الحصول على "المعلومات المهمة" المتعلقة بالمتهم والوقائع المأخوذة عليه.
&
وقالت "لم نحصل عليها حتى الان"، معتبرة انه من "غير المناسب" عدم الحصول على كل العناصر المتعلقة بالقضية "بعد خمسة اشهر" من توقيف ابو ختالة في ليبيا ونقله الى الولايات المتحدة.
&
واعلنت "ينبغي ان يكون لدينا 100 بالمئة (من المعلومات المصنفة سرية وغير المصنفة)"، "وليس 60 الى 80 بالمئة"، وهو الحجم الذي اقر المدعي مايكل ديلورنزو بانه سلمه للدفاع.
&
ودافع ممثل الحكومة الاميركية قائلا "انها قضية تتعلق بعقوبة اعدام اتسع حجمها"، متحدثا عن "الاف الصفحات" و130 ساعة من اللقاءات التي تم تسليمها الى الدفاع.
&
و"انطلاقا من ان القضية لا تزال معقدة جدا"، فان القاضي كوبر منح مهلة للطرفين وحدد الجلسة المقبلة في التاسع من كانون الاول/ديسمبر. ولم يشر الى موعد بدء المحاكمة.
&