القاهرة: احتفل الاتحاد العام للصحفيين العرب بيوبيله الذهبي ومرور 50 عاما على تأسيسه تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وبحضور رئيس الوزراء ابراهيم محلب ولفيف من الوزراء ونقباء الصحافيين وكبار الكتاب والمفكرين العرب.

ودعا محلب في كلمته خلال الاحتفال الليلة الماضية الى ضرورة وجود ميثاق شرف اعلامي عربي موحد للتأكيد على حرية التعبير من ناحية والالتزام بالشرف والأمانة فيما يتم نشره واحترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية من ناحية أخرى.
&
واكد أن اتحاد الصحفيين العرب نشأ ليكون منصة تدعم حرية الشعوب وأن الاتحاد جسد توحيد الأمة العربية وصيانة وحدتها.

من جهته أكد رئيس اتحاد الصحفيين العرب ورئيس جمعية الصحافيين الكويتية أحمد يوسف بهبهاني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أهمية الدفاع عن حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير وحقوق الشعوب العربية.

وقال بهبهاني ان الاتحاد حريص على بذل كل الجهد من أجل العمل على تدريب الأجيال الجديدة من الصحفيين على تكنولوجيا المعلومات وترقية العمل الصحفي لمواصلة المسيرة وأداء رسالة الصحافة على أكمل وجه في خدمة شعوبها العربية.

وأشار الى ان المنطقة العربية تواجه تحديات كبرى يجب على الجميع التصدي لها مشيرا الى أن الاتحاد يتطلع الى أن يكون واحدا من اقوى المنظمات العالمية الكبرى بالجهد وبالاسلوب العلمي وبالتخطيط السليم.
&
وشدد على أن اتحاد الصحفيين العرب شريك في حراسة قيم الوطن العربي الكبير وحماية مسيرته الديمقراطية وصيانة حق شعوبه في حرية الرأي والتعبير.

من جانبه قال الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب حاتم زكريا ل(كونا) ان الاتحاد قاوم محاولات الاختراق وفكرة التأسيس جاءت بدعوة قرأت المستقبل من جانب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وأكد أن رسالة الصحافة تقتضي الموضوعية والالتزام بالحرية والمسؤولية مطالبا برفع الكفاءة المهنية في عصر العولمة.

ومن ناحيته قال رئيس لجنة تنمية الموارد في الاتحاد العام للصحفيين العرب وأمين صندوق جمعية الصحافيين الكويتية عدنان الراشد في تصريح مماثل ل(كونا) ان الاتحاد أخذ على عاتقه منذ تأسيسه بناء صحافة موضوعية والنضال من أجل حريتها مع مواكبة التطورات في أنحاء العالم.

وأشاد الراشد بالدور الكبير الذي قامت به دولة الكويت وجمعية الصحافيين الكويتية في دعم ومساندة اتحاد الصحفيين العرب منذ تأسيسه حتى الآن مبينا أن المؤتمر الاول للاتحاد عقد بدولة الكويت عام 1965.

كما أشاد بالدعم اللا محدود الذي قدمته مصر للاتحاد العام للصحفيين العرب ايمانا منها بدور الكتاب والمثقفين العرب في توحيد الشعوب العربية.

وأكد أن الاتحاد في حاجة الى "نقلة نوعية" من خلال نظرة علمية موضوعية خاصة في مجال الاعلام الالكتروني في ظل التطورات الخطيرة التي تواجه المنطقة العربية.

وعن القضية الفلسطينية قال الراشد أنها كانت حاضرة في كل اجتماعات وأنشطة الاتحاد منذ تأسيسه حتى الآن مشيرا الى أن القضية الفلسطينية ستحظى بدعم كبير من الاتحاد في ظل المستجدات الأخيرة على الساحة الفلسطينية.

من جهتها أعربت عضوة جمعية الصحافيين الكويتية فاطمة حسين العيسى في تصريح ل(كونا) عن سعادتها بتكريم اتحاد الصحفيين العرب لها في يوبيله الذهبي بعد مسيرة حافلة بالجهد والعطاء.
&
وقالت ان الاتحاد العام للصحفيين العرب بعد 50 عاما من الانجازات في حاجة الى فلسفة جديدة في ضوء التحديات الجديدة التي تواجه الدول العربية.

وأكدت أن دولة الكويت دعمت اتحاد الصحفيين العرب ماديا ومعنويا لأكثر من 50 عاما ايمانا منها بأهمية احترام حرية الرأي وحرية التعبير.

من جهته أعرب عضو جمعية الصحافيين الكويتية دهيران مرمح أباالخيل عن سعادته بمرور 50 عاما على تأسيس الاتحاد العام للصحافيين العرب بعد مسيرة راعية لأبناء المهنة من المحيط الى الخليج.

وأكد ان الاتحاد ساهم في تعميق الروح العروبية بين أبناء الوطن العربي من خلال تعزيز الوعي والادراك لدى ابنائه.

شهد الحفل تكريم عدد من رموز الصحافة العربية منهم محمد حسنين هيكل ومكرم محمد أحمد من مصر والدكتور صابر فلحوط من سوريا وراكان المجالي من الأردن ومحبوب علي من اليمن وحسن البطل من فلسطين وأحمد يوسف بهبهاني وفاطمة حسين العيسى من الكويت وفضل الله محمد فضل من السودان وطلال سلمان من لبنان.