لندن: أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الثلاثاء توسيع مجال الرحلات الاستطلاعية لطائراتها من دون طيار وطائرات التجسس التي عملت حتى الان في العراق، الى سوريا، لصد عمليات جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال الوزير البريطاني في رسالة الى النواب "بالاضافة الى العمليات المناطة بها في العراق سيجاز لطائرات ريبر من دون طيار وطائرات الاستطلاع ريفت جوينت اجراء رحلات استطلاعية فوق سوريا لجمع المعلومات في اطار جهودنا لحماية امننا القومي من التهديد الارهابي".

واضاف فالون انه "لن يجاز لطائرات ريبر استخدام اسلحتها في سوريا، هذا سيتطلب اذنا اضافيا". وشدد وزير الدفاع على ان دخول المجال الجوي السوري سيبدا "قريبا جدا".

في العراق يجاز لطائرات ريبر المسيرة عن بعد التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني اطلاق الصواريخ والقاء القنابل في استكمال لمهام تنفذها طائرات القتال الثماني البريطانية من طراز تورنيدو.

وكانت طائرات ريبر الاميركية الصنع تستخدم حتى الان في افغانستان، التي ستغادرها القوات البريطانية القتالية مع نهاية العام.

واجاز البرلمان البريطاني في 16 ايلول/سبتمبر تنفيذ عمليات جوية حصرا، لاستهداف تنظيم الدولة الاسلامية على الاراضي العراقية. ووعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بطرح الموضوع على البرلمان ان تطلب الامر توسيع نطاق مهام الغارات ليشمل سوريا.