&
عمان: بحث رئيس هيئة الاركان الاردنية المشتركة الفريق اول الركن مشعل محمد الزبن الثلاثاء في عمان مع مسؤول عسكري اميركي الترتيبات المتعلقة بتنفيذ تمرين "الاسد المتأهب" في المملكة مطلع العام المقبل، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.
وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية التي أوردت النبأ ان الزبن بحث مع مدير التعاون والتمارين في القيادة المركزية الأميركية اللواء ريك ماتسون ان "الترتيبات والتحضيرات المتعلقة بتنفيذ التمرين المشترك +الأسد المتأهب 2015+، الذي سيجري في الأردن مطلع العام المقبل".
&
واضافت ان "تمرين +الاسد المتأهب+ يأتي ضمن الخطط التدريبية السنوية للقوات المسلحة الأردنية لرفع كفاءة الضباط وضباط الصف وكل وحدات المناورة والاسناد من خلال التركيز على التدريب النوعي وزيادة التمارين المشتركة وأعداد الدول المشاركة فيها".
واوضحت الوكالة ان "هذا التمرين الذي يعد الأكبر حجما في تاريخ الجيش العربي، يتيح الفرصة لمختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية أن تشارك مع مثيلاتها من جيوش الدول المتقدمة المشاركة فيه".
&
ولم تعط الوكالة المزيد من التفاصيل حول موعد اجراء التمرين او الدول المشاركة.&
وكانت آخر تدريبات "الاسد المتأهب" المتعددة الجنسيات جرت في الاردن للفترة من 25 ايار/مايو لغاية 10 حزيران/يونيو من العام الحالي بمشاركة حوالى 13 ألف جندي يمثلون 22 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.
&
ويأتي اجراء التمرين الجديد في وقت يسيطر فيه تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف على مناطق واسعة من سوريا والعراق.
وباشرت الولايات المتحدة على رأس ائتلاف دولي في الثامن من آب/اغسطس شن حملة غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق.
&
وفي 23 ايلول/سبتمبر، وسعت واشنطن نطاق عملياتها الجوية الى مواقع التنظيم في سوريا بدعم من خمس دول عربية هي الاردن وقطر والسعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين.
&
&