&بيروت: قتل ثمانية اشخاص بينهم طفلان في قصف من طائرات حربية تابعة للنظام السوري اليوم الثلاثاء في منطقة في جنوب سوريا حدودية مع الاردن، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني "قتل ثمانية اشخاص بينهم طفلان وامرأة جراء قصف لطائرات النظام الحربية على مناطق في بلدة نصيب" الحدودية مع الاردن.
&
ويأتي هذا القصف بعد تصعيد في المعارك بدا منذ ايام في هذه المنطقة بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة، اثر اعلان مجموعة من الكتائب المقاتلة ضد النظام اطلاق "معركة اهل العزم" الهادفة الى انتزاع السيطرة على عدد من مواقع النظام في محافظة درعا الجنوبية.
ويسيطر الجيش السوري على معبر نصيب الحدودي، الا ان مقاتلي المعارضة يتواجدون في اجزاء من البلدة والمحيط.
&
وشهدت المنطقة الحدودية من محافظة درعا جولات معارك عدة خلال السنتين الماضيتين، تمكن خلالها مقاتلو المعارضة من السيطرة على شريط حدودي طويل مع الاردن، ولا يزال معبر نصيب تحت سيطرة قوات النظام.
وردا على القصف، استهدف مقاتلو كتائب مقاتلة "تمركزات لقوات النظام في منطقة الجمرك على الحدود السورية الأردنية"، بحسب المرصد.
&
وفي 17 تشرين الاول/اكتوبر، اعلنت مجموعة من الكتائب المقاتلة بدء معركة اسمتها "معركة اهل العزم" تهدف، بحسب بيان صادر عن الفصائل المقاتلة، الى "تحرير" عدد من حواجز النظام في أم المياذن الطيبة والمعصرة والكازيات الواقعة على اوتستراد دمشق - عمان الدولي، والتي تعد من أكبر الحواجز في المنطقة الشرقية، وتطهيرها وإزالتها، ما سيفتح الطريق بين المنطقة الشرقية والغربية من سهل حوران.
&
واندلعت معارك عنيفة في المنطقة اثر بدء الهجمات على هذه الحواجز. وذكر المرصد ان المقاتلين تمكنوا من السيطرة على ثلاثة حواجز بالقرب من بلدة أم المياذن.
وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية الناشطة على الارض في بيان، ان "الأهمية الاستراتيجية لحاجز أم المياذن تنبع من وقوعه على أوتستراد دمشق عمان الدولي بالإضافة لكونه يعتبر خط الدفاع الأول عن معبر نصيب الحدودي وهو المعبر الوحيد المتبقي للنظام مع الأردن".
&
&كما يعتبر الحاجز "صلة الوصل بين قرى عديدة في الريف الشرقي والريف الغربي لدرعا".
على صعيد آخر، اشار المرصد الى ان الطيران الحربي والمروحي السوري صعد غاراته خلال الايام الماضية على مناطق عدة، مسجلا الاثنين حوالى مئة غارة بالبراميل المتفجرة والطيران الحربي على مناطق مختلفة، واليوم اكثر من ستين غارة.&
&
وافاد المرصد عن وقوع العديد من الاصابات ودمار كبير.
&