موسكو: دعا المبعوث الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا الثلاثاء اثناء زيارة يقوم بها الى موسكو الى حل "عاجل" للازمة التي تشهدها سوريا على خلفية "تهديد ارهابي" متفاقم.
&
وصرح دي ميستورا في لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "ينبغي حل المشكلة بشكل عاجل بسبب وجود تهديد خطير جدا، هو الارهاب".
&
كما شدد على ان الازمة السورية لا يمكن حلها بالوسائل العسكرية.
&
وقال "ان الحل العسكري مستبعد، علينا ان نحل هذه المشكلة بالحوار السياسي".
&
وعين نائب وزير الخارجية الايطالي سابقا دي ميستورا مبعوثا خاصا للامم المتحدة لسوريا في تموز/يوليو بعد استقالة سلفه الجزائري الاخضر الابراهيمي في ايار/مايو.
&
وتلقى الثلاثاء دعم روسيا التي اعربت عن الامل في طرحه "افكارا جديدة" تجيز اعادة اطلاق المفاوضات حول الازمة السورية التي تؤكد موسكو ان واشنطن عرقلتها.
&
وقال لافروف للمبعوث الخاص "رحبنا بشكل فاعل بتعيينكم في هذا المنصب (...) وسندعم بكل الوسائل جهودكم لاعادة اطلاق عملية حل سياسي (في سوريا) تاخذ في الحسبان التجارب وجميع اخطاء الماضي".
&
وتتواجه الولايات المتحدة وروسيا منذ ثلاثة اعوام بخصوص سوريا، حيث يدعم الاميركيون المعارضة والروس النظام برئاسة بشار الاسد.
&
لكن انتقادات واشنطن لموسكو في هذا الملف اصبحت نادرة بعد تركيز التعبئة الدولية على محاربة تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مساحات شاسعة في العراق ويحاصر منذ حوالى شهر مدينة كوباني (عين العرب) الكردية في شمال سوريا.
&