اسطنبول: اعلنت تركيا الثلاثاء ان المقاتلين البشمركة لم يعبروا الحدود الى سوريا انطلاقا من اراضيها حتى الان بعد ان اكدت الاثنين انها تسمح بانتقالهم الى هناك للدفاع عن مدينة كوباني الكردية السورية التي يحاصرها تنظيم داعش.
&
وقال وزير الخارجية التركي مولود شاوش اوغلو لقناة "ان تي في" دون مزيد من التوضيحات "لا يزال يتعين على البشمركة عبور الحدود بين تركيا وكوباني، وهذه مسالة لا تزال خاضعة للبحث".
&
وقال شاوش اوغلو ان القرار لا يزال بحاجة الى موافقة حزب الاتحاد الديموقراطي الذي تتبع له وحدات حماية الشعب التي تدافع عن كوباني والمقاتلين العراقيين الاكراد.
&
واضاف "ننتظر ان يناقش الاتحاد الديموقراطي والبشمركة الامر ويتوصلوا الى اتفاق. سنتخذ التدابير اللازمة عندما تتوفر هذه الشروط".
&
وقال انه لم يتخذ بعد اي قرار حول "عدد البشمركة الذين سيسمح لهم بالتوجه الى سوريا (...) ولا الطريق التي سيسلكونها".
&
وقال ان "تركيا لم تعد بفتح ممر" بين حدودها وكوباني.
&
وذكرت مصادر طلب عدم الكشف عنها ان انقرة تفكر في ثلاثة احتمالات لادخال المقاتلين العراقيين عبر اراضيها قبل فتح الحدود امامهم للتوجه الى كوباني.
&
واضافت ان البشمركة يمكن ان يدخلوا &الى تركيا عبر معبر سيلوبي التركي العراقي، او عبر جيلانبينار على الحدود بين تركيا وسوريا (رأس العين في الجانب السوري)، او يتم نقلهم جوا الى مدينة سانلياورفا (أورفة) التركية.
&
واستبعد شاوش اوغلو مجددا الثلاثاء تقديم مساعدات مباشرة لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري الذي تعتبره تركيا "ارهابيا" لقربه من حزب العمال الكردستاني الكردي.
&
وقال شاوش اوغلو "نحن نعارض كل خطة تهدف الى تقديم الدعم الكثيف لحزب الاتحاد الديموقراطي".
&
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف ان القانون الاميركي لا يطبق التصنيف نفسه على حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديموقراطي.
&
والقت طائرات اميركية صباح الاثنين امدادات من الاسلحة والذخيرة واللوازم الطبية لمساعدة المقاتلين الاكراد في كوباني.
&