بهية مارديني:&قال عبد الحميد التمو القيادي في تيار المستقبل الكردي في تصريح خاص لـ"ايلاف" إنه "بعد مرور ثلاث سنوات ونصف &على اندلاع الثورة السورية، واستشهاد مئات الآلاف من ابناء الشعب السوري وفي مقدمتهم قائد ومؤسس تيار المستقبل الكردي في سوريا الشهيد مشعل التمو وبسبب دكتاتورية بشار الأسد واستخدامه القوة المفرطة تجاه الشعب السوري المنادي بالحرية والكرامة واستقطابه للتنظيمات الارهابية إلى الوطن وتحويله إلى ساحة حرب بالوكالة، استهدفت كافة المكونات المجتمع السوري واستخدام مليشيات منها في حربه لقمع الثورة السورية وزيادة التفرقة فيما بينها وبين الاخر المختلف، والمتمايز قوميا ودينيا، ولظروف المرحلة الحساسة وتداعياتها السياسية والعسكرية على الأرض السورية جاء اجتماع مجلس الادارة التوحيدي لتيار المستقبل الكردي في سوريا".
وأوضح أن الاجتماع "للوقوف على آخر المستجدات ووضع رؤية وآلية عمل تتوافق مع الظروف الراهنة والتاكيد على نهج وفكر التيار وقائده الشهيد تمو في التحدي والمواجهة والتضحية وتحقيق أهداف التيار السياسية والثقافية من خلال نقل سوريا من دولة امنية إلى دولة ديمقراطية لا استبداد فيها، ينظم العلاقة بين مكوناتها العربية والكوردية والأشورية، وبقية طوائفها وأقلياتها، دستور عصري يعترف بالواقع وبتاريخ سوريا كحاضنة لكل السوريين والعمل والنضال من أجل إنهاء الاضطهاد القومي وسياسة التمييز العنصري المطبقة على الشعب الكردي والتي تتجلى بإنكار وجوده القومي" .
وأضاف "نسعى &إلى الخروج من المآزق المجتمعية التي وصلت سوريا إليها من تفتيت للمجتمع وإنهاء لطاقاته وتغيب لعقله وتدمير لقيمه وإرساء أسس مجتمع سوري يسوده المساواة وثقافة التسامح وقبول الاختلاف".
ولفت التمو إلى أنه "تم التأكيد من خلال هذا الاجتماع على : انتماء التيار إلى ثورة الحرية والكرامة إلى ثورة الشعب السوري في وجه اكبر دكتاتورية في العصر الحديث &و على أن الضامن الحقيقي للمستقبل السوري هو الشباب السوري الثائر في ميادين النضال كورداً وعرباً ومن كافة المكونات السورية وزيادة الوعي الاجتماعي بالتنوع القومي السوري، وضرورة رفع وتيرة الثورة السلمية في الشارع الكوردي .والعمل مع شركاؤنا على بناء الدولة السورية الاتحادية بنظام لامركزي على اساس فيدرالي".
وأشار إلى "دعم وصمود اهلنا في كوباني في مواجهة تنظيم داعش في العراق والشام &الارهابي ومطالبة التحالف الدولي بزيادة &ضرباته الجوية على معاقل التنظيم على اطراف كوباني وتوسيعها لتشمل نظام الاسد الداعم لهذا الارهاب وحماية المدن والقرى الكوردية من خلال انشاء مناطق أمنة، وتقديم كامل الدعم الإغاثي الممكن للمناطق المنكوبة واللاجئين الكورد من اهالي كوباني".
وأفاد التمو أن "المجتمعون أكدوا على العمل الدؤوب والجاد للوصول إلى وحدة الصف الكردي بشكل حقيقي بعيد عن الانتهازية الحزبية، حيث إن استحقاق المستقبل الحر والديمقراطي يتطلب منا التجرد من النزعات الفردية والحزبية العقيمة والمؤقتة ، وتوحيد كافة الجهود الممكنة سياسياً وعسكريا وإعلامياً لتحقيق مطالب شعبنا الكوردي القومية العادلة في ظل الحرية والتصدي للهجمات الارهابية التي تتعرض لها كوردستان سوريا من قبل النظام الاسدي وتنظيم داعش الارهابي".
واعتبر ناشطون أن تيار المستقبل الكردي في سوريا تجاوز عقدة الذكورة لدى الاحزاب الكردية وانتخب نارين متيني رئيسة لمكتب العلاقات العامة .
وأشاروا إلى أن المرأة الكردية أثبتت "انها قادرة على العطاء مثل الرجل واكثر، سواء كان في ميادين السياسة او الثقافة او العسكرة وما نشاهده من بطولات للمرأة الكردية في كوباني دليل واقعي على ذلك. "
في غضون ذلك، أشارت أنباء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى وقوع خيانة بين قيادات تنظيم داعش في مدينة عين العرب "كوباني" السورية، أسفرت عن تكبيد التنظيم الإرهابي أكثر من ألف قتيل.
وبث حساب باسم "ويكليكس دولة البغدادي" تغريدات كشف فيها عن اسم القيادي الهارب وحجم الخسائر التي تعرض لها داعش ، والإجراءات التي تم اتخاذها على الأرض لحماية القيادات وقواعد التنظيم من عمليات القصف المكثف للتحالف الدولي.
وأكدت المعلومات "اختفاء شخص مرافق لزعيم داعش أبو بكر البغدادي يدعى أبو أحمد علي عبد، وهذا الشخص ملما بجميع أسرار قيادة داعش ومواقعها".
من جانبه قال عضو الائتلاف الوطني المحامي مروان حجو الرفاعي "إن دولا سبع، منها أميركا وألمانيا تزود اﻷكراد و PYD بالسلاح لرفض تركيا تسليح اﻷكراد سيما وأن القانون التركي يصنفهم منظمات ارهابية انفصالية تحارب الدولة وتسعى ﻻقتطاع جزء من أراضيها، تقوم دول التحالف بإلقاء السلاح بالطائرات على عين العرب كوباني".
وأضاف على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، "نقول لمن يدعي بأنه ﻻ يوجد معارضة معتدلة في سوريا، ويرفضون تسليح السوريين حفاظاً على مجرمهم &الأسد... ماذا عن أطفال الوعر المحاصرة والغوطة الشرقية وباقي المناطق السورية، إن كان بإمكانكم تزويد اﻷكراد بالسلاح عبر إلقائه بالطائرات. فلماذا ﻻ ترمون الطعام وحليب الأطفال على مناطق الحصار في حمص بالوعر و دمشق في الغوطة الشرقية ".
&