قالت معلومات إن قيادات كردية سورية تجتمع لـ"إعادة رسم خريطة الشرق الأوسط"، من خلال إعلان مرتقب لمنطقة كردية تتمتع بحكم ذاتي في سوريا يطلق عليها اسم (روج آفا).


نصر المجالي: أوضحت المعلومات أن هذه القيادات الكردية عقدت اجتماعًا في مدينة دهوك في إقليم كردستان العراق، بهدف إجراء مصالحة، والتوحد وراء كيان سياسي جديد في ثلاث مناطق داخل سوريا، بهدف تأسيس دولة جديدة.

الجزء الواقع في سوريا
وقالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن الفصائل الكردية، التي سيطرت على ثلاث مناطق، هي عفرين وعين العرب "كوباني" والجزيرة، ستجري مباحثات اليوم الأربعاء، لليوم التاسع، بهدف إنشاء منطقة كردية تتمتع بحكم ذاتي تعرف باسم "روج آفا".

يشار إلى أن كلمة روج آفا Rojava الكردية هي ترجمة حرفية لكلمة غرب كردستان، حيث يطلق على الجزء الكردستاني الواقع في سوريا، ويطلق على الجزء الواقع في تركيا شمال كردستان، وعلى الجزء الواقع في إيران شرق كردستان، وعلى الجزء الواقع في العراق جنوب كردستان.

كما تسكن في هذه المنطقة مكونات أخرى من عرب وسريان وآشور وأرمن. أما المدن الرئيسة، التي تقع في إقليم روج آفا، من الشرق إلى الغرب، فهي: ديرك، كركي لكي "معبدة"، رميلان، جل آغا "جوادية"، تربه سبيه "قحطانية"، قامشلو، عامودا، الدرباسية، سريه كانيه "رأس العين"، كري سبي "تل أبيض"، كوباني "عين العرب"، وعفرين.

انتخابات وقوات للدفاع
وأوضح ممثلون عن الفصيل الكردي الرئيس في سوريا، حزب الوحدة الديمقراطي، أن إعلان تأسيس كيان رسمي ستعقبه انتخابات برلمانية محلية، وتشكيل قوات للدفاع، وفقًا للتايمز.

وتعارض الحكومة التركية هذه التحركات، بحسب التقرير، الذي أشار أيضًا إلى مخاوف لدى الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في إقليم كردستان العراق، لكن قيادات كردية سورية ترى أن إعلان تشكيل حكومة رسميًا في هذا الإقليم سيمثل خطوة تضفي طابعًا رسميًا على ما هو قائم بالفعل على أرض الواقع.

&