جوبا: التقى مسؤولون من شرق افريقيا الاربعاء في جوبا رئيس جنوب السودان سالفا كير، لمحاولة ايجاد حل للنزاع الذي يجتاح البلاد منذ اكثر من عشرة اشهر.

وقد وصل رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريام ديسيلين والرئيس الكيني اوهورو كينياتا ورئيس الوزراء الاوغندي روهاكانا روغوندا، في الصباح الى عاصمة جنوب السودان من اجل مناقشة "عملية السلام الجارية"، كما اكد المتحدث باسم كير، اتيني ويك اتيني لوكالة فرانس برس.

وبلدانهم اعضاء في منظمة السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) الشرق افريقية التي تقوم بالوساطة في محادثات السلام التي تراوح مكانها في اديس ابابا بين فريقي سالفا كير ونائب الرئيس السابق والمنافس رياك مشار.

واستضافت اثيوبيا وكينيا واوغندا ايضا اكثر من 450 الف لاجئ من جنوب السودان فروا من بلادهم منذ بدء المعارك في منتصف كانون الاول/ديسمبر. وارسلت اوغندا ايضا قوات لدعم القوات الموالية لسالفا كير.

ويواجه جنوب السودان منذ كانون الاول/ديسمبر نزاعا تخللته اعمال عنف بين القوات الموالية للرئيس كير وتلك الموالية لمشار. وفي هذه الحرب، قتل الاف الاشخاص - عشرات الالاف على الارجح لكن لا تتوافر حصيلة محددة - وطرد اكثر من 1,8 مليون من منازلهم.

واعترف رياك وكير الاثنين ب "مسؤولية جماعية" في الحرب، خلال اجتماع في اروشا شمال تنزانيا، واتفقا خلاله ايضا على مصالحة فصائل الحزب الحاكم (الحركة الشعبية لتحرير السودان) التي تتحارب منذ كانون الاول/ديسمبر.

&