تبذل السفارة السعودية في واشنطن والقنصلية العامة في لوس أنجلوس جميع الجهود مع السلطات الأمنية الأميركية في قضية مقتل المبتعث عبدالله القاضي. وبينت القنصلية السعودية العامة أنها عينت محاميًا مختصًا في مثل هذه الجرائم، لمتابعة القضية مع المدعي العام الذي يتولاها.

الرياض: أصدرت السفارة السعودية في واشنطن بيانًا علقت فيه على مقتل المبتعث السعودي عبدالله القاضي في لوس أنجلوس، جاء فيه أن السفارة في واشنطن وكذلك القنصلية العامة في لوس أنجلوس تابعتا واقعة اختفاء عبدالله منذ اللحظة الأولى، حتى إعلان مقتله.

عينت محاميًا

وأوضحت القنصلية السعودية العامة في لوس أنجلوس أنها تلقت توجيهات عن طريق وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، وتضمنت بذل جميع الجهود مع السلطات الأمنية المحلية بمستوياتها كافة، جنبًا إلى جنب مع السفارة السعودية في واشنطن، حول هذه القضية.

وأشارت القنصلية في بيانها إلى أن شرطة لوس أنجلوس ومكتب التحقيقات الفيدرالي بذلا جهودًا مضنية تكللت بالقبض على منفذ الجريمة، ويجري استكمال الإجراءات العدلية والأمنية في هذا الخصوص.

وبينت القنصلية السعودية العامة أنها عينت محاميًا مختصًا في مثل هذه الجرائم، بالتنسيق مع أسرة الفقيد، لمتابعة القضية مع المدعي العام الذي يتولاها.

أميركي مكسيكي

وكانت الشرطة الأميركية كشفت فجر الثلاثاء عن اسم المشتبه الرئيس بقتل القاضي، الذي اختفى من لوس أنجلوس قبل شهر، وعثروا عليه قتيلًا الأربعاء الماضي، وهو الأميركي من أصل مكسيكي أغوستين روسيندو فرنندس (28 سنة) من مدينة لونغ بيتش في ولاية نيويورك.

وتم توجيه تهمة "القتل مع ظروف خاصة" لأغوستين، الذي ذكر مدعي عام لوس أنجلوس أن سلاحه كان سكينًا استخدمها أثناء سرقة سيارة القاضي، ومن بعدها قتله في اليوم الذي اختفى فيه، وهي جريمة عقوبتها الإعدام في ما لو تمت إدانته بها بعد محاكمته. وقد نشرت صحف أميركية صورته اليوم.

معه شريك

وحصلت عملية القتل في مدينة بالم ديسيرت البعيدة أكثر من 200 كيلومتر عن لوس أنجلوس، حيث تم العثور على جثة القاضي الأربعاء الماضي، فيما تم اعتقال أغوستين في اليوم التالي، وتم احتجازه مشروطًا بكفالة قيمتها مليون دولار للإفراج عنه إلى حين محاكمته، هو وشريك آخر له لم تتم تسميته بعد.

وذكر مدعي عام لوس أنجلوس أن فرنندس تعرف إلى القاضي بعدما نشر المبتعث إعلانًا مبوبًا عن بيع سيارة يملكها. إلا أن الشرطة لم تؤكد بعد فيما إذا كان هو من اشتراها أم آخر.

وفي مؤتمر صحافي عقده تشارلي بيك، قائد شرطة لوس أنجلوس، أكد أن جثة المبتعث السعودي كانت على حالها تقريبًا حين العثور عليها، رغم مرور شهر على دفنها. وتم العثور على سيارة المغدور والسكين أداة الجريمة.