لندن:&اعلنت بريطانيا عزمها زيادة دعمها العسكري للجيش اللبناني في مواجهة تداعيات النزاع في سوريا المجاورة وذلك عبر تقديم تجهيزات اضافية لافواج الحدود البرية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن السفارة البريطانية الاربعاء.
&
وذكرت السفارة في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان رئيس اركان الدفاع البريطاني الجنرال نيكولاس هوتون قام الثلاثاء بزيارة هي الثانية له إلى لبنان حيث اجتمع مع قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي وكبار الضباط.
&
وقال هوتون وهو القائد الاعلى للقوات المسلحة في بريطانيا بعد الزيارة بحسب ما جاء في البيان "انا معجب بالعمل الذي تقوم به القوات المسلحة اللبنانية لحماية امن لبنان وسيادته واحتواء امتداد الأزمة من سوريا".
&
واعلن ان بلاده تعتزم "توسيع برنامج +التدريب والتجهيز+ المستمر لتعزيز امكانيات افواج الحدود البرية للقوات المسلحة اللبنانية"، موضحا ان هذه الخطوة تشمل "توفير سيارات لاندروفر ديفندر، ومعدات الحماية الشخصية، ومراكز محمية لمراقبة الحدود، ومعدات لاسلكية".
&
والجيش اللبناني الذي يعاني من نقص في العتاد كما ونوعا يطالب المجتمع الدولي بمساعدته لكي يتمكن من احتواء تداعيات الحرب الدائرة في سوريا المجاورة.
&
ولبنان واحد من عشر دول عربية دخلت التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.
&
وخاض الجيش في اب/اغسطس مواجهات عنيفة مع مسلحين في محيط بلدة عرسال (شرق) الحدودية قدموا من سوريا ومن مخيمات للاجئين داخل البلدة، قتل فيها عشرون جنديا و16 مدنيا وعشرات المسلحين، وانتهت بانسحاب المسلحين الى جرود البلدة، علما انهم ما زالوا يحتجزون 27 عنصرا من الجيش وقوى الامن الداخلي.
&
وخلال معركة عرسال تعهدت الرياض بتقديم مليار دولار الى الجيش اللبناني، تضاف الى ثلاثة مليارات دولار كانت اعلنت السعودية ايضا انها ستقدم بقيمتها اسلحة تشتريها من فرنسا الى لبنان.
&
وفي نهاية اب/اغسطس، سلمت الولايات المتحدة الجيش اللبناني كمية من الاسلحة الخفيفة لمساعدته على مواجهة المجموعات المتطرفة، قبل ان تعلن واشنطن بعد نحو اسبوعين انها زودت الجيش بصواريخ من طراز "هيلفاير"، واعدة بتزويده ايضا بطائرات خفيفة وخصوصا طائرة "سيسنا" المسلحة.
&
وذكر بيان السفارة البريطانية في هذا السياق "زاد الدعم العملي من المملكة المتحدة لاستقرار لبنان عشرة اضعاف على مدى العامين الماضيين متضمنا برنامج +تدريب وتجهيز+ &بقيمة 16 مليون دولار اميركي لتعزيز افواج الحدود البرية".
&