القدس: توفي الشاب الفلسطيني الذي نفذ الاربعاء هجوما بسيارة في القدس الشرقية المحتلة قتلت فيه رضيعة واصيب فيه ستة اشخاص بجروح، متاثرا بجروحه، بحسب ما اعلن متحدث باسم المستشفى الذي نقل اليه في القدس الغربية.

&وكان عابد عبد الرحمن شالوده (21 عاما) &اطلق النار عليه شرطي اسرائيلي واوقفه حين كان يحاول الفرار راجلا اثر الهجوم.
&
واصيب سبعة اشخاص في الهجوم اثنان منهم اصابتيهما بليغة، اضافة الى رضيعة عمرها ثلاثة اشهر نقلت الى المستشفى غير انها سريعا ما فارقت الحياة متاثرا بجروحها. وتم دفنها مساء الاربعاء بالقدس.
&
وزاد الهجوم وعمليات الشرطة الاسرائيلية التي استتبعته من تأجيج التوتر مساء الاربعاء، خصوصا في الحي الذي يقطنه منفذ الهجوم.
&
وسمع دوي انفجارات وتحليق مروحية مساء الاربعاء في حي سلوان الشعبي الفلسطيني. كما شهدت احياء اخرى في القدس الشرقية المحتلة صدامات، بحسب مراسلين لوكالة فرانس برس.
&
وتم توقيف فلسطينيين اثنين غير بعيد من مكان الهجوم بالسيارة، بحسب الشرطة.
&
ويجسد الهجوم حلقة جديدة من العنف في مدينة تتزايد فيها الاضطرابات منذ عدة اشهر. وقال عوفير جندلمان المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية في تغريدة ان الهجوم نفذه "ارهابي فلسطيني" وهو "عضو في حماس".
&
واظهر شريط فيديو نشر على الانترنت سيارة رمادية اللون عند تقاطع على جادة رئيسية في القدس الشرقية قرب المقر العام للشرطة وقد صعدت الى ممر يستخدمه المشاة بين الطريق وسكة الترامواي.
&
وفي موقع الهجوم بدت السيارة وقد ارتطمت بعنف بعمود وتطاير بلورها وقسمها الامامي مدمر بالكامل ما يشير الى عنف اصطدامها بالعمود.
&
وقالت الي ديان التي كانت في الترامواي "ما ان خرجنا من الترامواي (..) حتى رأينا سيارة تاتي مسرعة من الشمال. ادركنا ان شيئا ما يجري. كان بيننا وبين ان تدهسنا سنتمترات. اصطدمت السيارة بعمود. خرج السائق من السيارة وفر هاربا. وركض خلفه شخصان باللباس المدني ثم سمعنا اطلاق نار".
&
واظهر شريط فيديو الفلسطيني وقد اشهر عليه شرطي باللباس المدني مسدسه.
&
وكان الشاب الفلسطيني خرج قبل فترة قصيرة من سجن اسرائيلي حيث امضى عقوبة بالسجن 18 شهرا، بحسب ما قال افراد اسرته.
&
وهو قريب احد مصنعي قنابل حماس محي الدين شريف الذي قتل في رام الله في ظروف غامضة في 1998، بحسب اقارب الفلسطيني.
&
وعلى صفحته على فيسبوك نشرت صور علقت في الحي للاحتفال بخروجه من السجن وتظهره في صورة مركبة مع عمه واحمد ياسين مؤسس حماس الذي قتل في 2004 من قبل اسرائيل في قطاع غزة.
&
ويقطن الشاب الفلسطيني حي سلوان الشعبي الفلسطيني الذي كان شهد مؤخرا صدامات بسبب استيطان مستوطنين يهودا بين الفلسطينيين في مساكن كانت ملك الفلسطينيين.
&
وازاء هذه الاحداث قال المتحدث باسم الحكومة عوفير جندلمان ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو "امر بتعزيز الانتشار الامني في القدس".
&
وتأجج التوتر الدائم في القدس الشرقية في الاشهر الاخيرة بسبب سلسلة احداث بلغت اوجها ابان الحرب على قطاع غزة. وتشهد بعض احياء المدينة مواجهات شبه يومية بين الفلسطينيين والشرطة الاسرائيلية.
&
وشهدت القدس في 4 آب/اغسطس في اوج الحرب على غزة، اول اعتداء دام منذ اكثر من ثلاث سنوات حين صدم شاب فلسطيني كان على جرافة حافلة ما ادى الى مقتل يهودي متطرف واصابة خمسة آخرين بحسب الشرطة.
&
واحتج اقارب الفلسطيني على هذه الرواية الاسرائيلية.
&
وبلغ التوتر باحة المسجد الاقصى. واتهم نتانياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس بانه حرض على تنفيذ عمل ارهابي في القدس من خلال تصريحاته بشأن الاقصى.
&
وقالت ماري هارف المتحدثة المساعدة باسم الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة "قلقة" وتحث "كافة الاطراف على ضبط النفس والحفاظ على الهدوء".