فُقِد أثرُ طائرة تدريب يقودها اللبناني جورج عبجي، لكن تبين أنها سقطت في المياه القبرصية، وتوفي عبجي وقبطان قبرصي كان معه.

بيروت: تبلغت عائلة رجل الأعمال اللبناني جورج عبجي (47 عامًا) رسميًا العثور على جثته في المياه الاقليمية القبرصية. وكان وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق أعلن ليل الأربعاء تحديد مكان حطام طائرة التدريب القبرصية، وهي من نوع "سيسنا"، اختفت مساء الأربعاء عن شاشة الرادار، وعلى متنها عبجي والقبطان القبرصي أفغستينوس أفغوستين، وذلك بعد الاستعانة بطرادات اليونيفيل.
&
أبلغ أهله
وقال المشنوق: "حددنا بالتعاون مع اليونيفيل مكان سقوط طائرة التدريب القبرصية"، ليجري اتصالًا بأهل عبجي، ويبلغهم بما تم التوصل إليه من نتائج.
وكانت طائرة تدريب قبرصية، من نوع "سيسنا" تعمل بمحرك واحد ومخصصة للتدريب، متوجهة من مطار قبرص إلى بيروت. وقبل دخولها الأجواء اللبنانية بـ26 ميلًا، فقدت من شاشة الرادار وانقطع الاتصال بها. تمت الاتصالات ببرج مراقبة مطار قبرص من قبل مراقبة مطار بيروت، وتمت مناداة الطائرة أكثر من مرة من دون تلقي أي جواب.
وأعلن وزير الأشغال اللبناني غازي زعيتر حينها أن السلطات القبرصية أبلغت الجانب اللبناني بالعثور على بعض حطام الطائرة في المياه الاقليمية القبرصية.
&
رجل أعمال حلبي الأصل
وجورج عبجي هو حفيد يورضان عبجي، حلبي الأصل، أسس إمبراطوريّة تجاريّة وصناعيّة ومصرفيّة. جاء الجدّ يورضان إلى لبنان مع ولده بشارة والد يورضان ورياض وجورج وهنري، بعد تأميمات سوريا.&
وكان جورج عبجي، الابن الأصغر لبشارة، قد تسلّم شركة الأسمدة وشركة عبجي للمواد الاستهلاكية، كذلك عمل على الإشراف على معمل الوادي الأخضر للمواد الغذائية، ومصنع هنكل لمواد التنظيف في لبنان وسوريا، بالإضافة إلى كونه عضو مجلس إدارة شركة بيجو التي تملك العائلة وكالتها في لبنان وسوريا ويترأس مجلس إدارتها شقيقه رياض.
لم تعرف بعد أسباب تحطم الطائرة، لكن معلومات أولية أكدت أن عبجي كان يتدرب على قيادة الطائرات في الفترة الأخيرة.
&